الزكاة في الاسلام

🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪
#اللـجـنـة_الـقـانـونـيـة_فــي_مـلـتـقـى_الـقـانونيين.
#الحلقة_النقاشية/التاسعة
#حـول_مـوضـوع/ الزكاة في الاسلام
#محاور_الموضوع/
←زكاة الفطر
←زكاة الأنعام
←زكاة النقد
←زكاة عروض التجارة
←زكاة مايخرج من الأرض
←زكاة الركاز والمعادن
🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪
#الــــــــــــــزكـــــــاة في الاسلام
#أنواع_الزكوات:
-زكاة الفطر
   » حكمها
   » الحكمة منها
   » وقت ادائها
   » أصنافها
   » حكم إخراجها نقداً
-زكاة الأنعام
-زكاة النقد
-زكاة عروض التجارة
-زكاة مايخرج من الأرض
-زكاة الركاز والمعادن
#مقدمة_عن_زكاة_الفطر
زكـاة الفـطر طهـرة للصائم مـن اللغو والرفث لحديث
عـبـدالله بـن عمـرو قال فـرض علـينـا رسول اللهﷺ
زكـاة الفطر طهـرة للصائم مـن اللغـو والرفث وطعمة
للمساكين مـن اداها قـبـل الـصـلاة فـهي زكاه مقبوله
ومن اداها لعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات.
والزكاة جاءت في القرآن الكريم مقترنة بالصلاة في
أيات كثيرةللدلالة على عظم منزلتها: 
{وَأَقِيمُوا الصَّلٰوةَ وَءَاتُوا الزَّكٰوةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرّٰكِعِينَ}
[ سورة البقرة : 43 ]
{وَأَقِيمُوا الصَّلٰوةَ وَءَاتُوا الزَّكٰوةَ ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم
مِّـنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِـيرٌ}
[ سورة البقرة : 110 ]
{إِنَّ الَّـذِيـنَ ءَامَـنُـوا وَعَمِلُوا الصّٰلِحٰتِ وَأَقَامُوا الصَّلٰوةَ
وَءَاتَوُا الزَّكٰوةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَـوْفٌ عَلَيْهِمْ
وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}[ سورة البقرة : 277 ]
{إِنَّـمَـا وَلِيُّـكُـمُ اللَّـهُ وَرَسُـولُـهُۥ وَالَّـذِيـنَ ءَامَـنُـوا الَّذِين
يُقِيمُونَ الصَّلٰوةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكٰوةَ وَهُمْ رٰكِعُونَ}
[ سورة المائدة : 55 ]
{وَجَـعَـلَـنِـى مُبَـارَكًا أَيْـنَ مَـا كُـنـتُ وَأَوْصٰـنِى بِالصَّلٰوةِ
وَالزَّكٰوةِ مَا دُمْتُ حَيًّا }[ سورة مريم : 31 ]
{الَّذِينَ إِن مَّكَّـنّٰـهُـمْ فِى الْأَرْضِ أَقَـامُوا الصَّلٰوةَ وَءَاتَوُا
الزَّكٰوةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عٰقِبَةُ
الْأُمُورِ}[ سورة الحج : 41 ]
{رِجَـالٌ لَّا تُلْـهِـيـهِمْ تِـجٰـرَةٌ وَلَا بَـيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ
الصَّـلٰوةِ وَإِيـتَـآءِ الـزَّكٰـوةِ ۙ يَـخَـافُـونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ
الْقُلُوبُ وَالْأَبْصٰرُ}[ سورة النور : 37 ]
{وَأَقِـيـمُـوا الـصَّـلٰوةَ وَءَاتُـوا الـزَّكٰوةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ
لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}[ سورة النور : 56 ]
{الَّـذِيـنَ يُـقِـيـمُـونَ الصَّـلٰـوةَ وَيُـؤْتُـونَ الـزَّكٰـوةَ وَهُـــم
بِالْءَاخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ}[ سورة النمل : 3 ]
{وَمَآ أُمِـرُوٓا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَآءَ
وَيُقِيمُوا الصَّلٰوةَ وَيُؤْتُوا الزَّكٰوةَ ۚ وَذٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ}
[ سورة البينة : 5 ]

#زكاة_الفطر:
#حكم_الزكاة: ركن من أركان الإسلام. 
قال تعالى{وَأَقِيمُوا الصَّلٰوةَ وَءَاتُوا الزَّكٰوةَ وَارْكَعُوا مَعَ
الرّٰكِعِينَ}[ سورة البقرة : 43 ]
وقال ﷺ[بـني الإسـلام علـى خمس: شهادة أن لا إله
إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتـاء
الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت].
#على_من_تجب_الزكاة
»تجـب على من يملك فائض على قوت يومه وليلته
سواءً كان صغيراً أو كبيراً ذكراً أو أنثى حتى من ولد
قبل صلاة العيد.
»ويستحب إخراجها عن الجنين.

#الحكمة_من_مشروعية_زكاة_الفطر:
①_طهرة للمزكي من الذنوب.
②_تعود الإنسـان على البذل.
③_دلالة عـلـى أن الـمـزكـي مـؤمـن باللـه ومـصــدق
بـثـوابـه.
④_تنمي المال وتباركه.
⑤_سبب لنزول الغيث.
⑥_تقي الفـقير والمسـكين...مـن السـؤال وترفع عنه
الإهــــــانــة.
⑦_يحصل الترابط والتعاون والتوازن في المجتمع.
⑧_سبب لرحمة الله
•قال تعالى{وَاكْـتُـبْ لَـنَـا فِـى هٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِى
الْءَاخِرَةِ إِنَّـا هُـدْنَآ إِلَيْـكَ ۚ قَالَ عَـذَابِىٓ أُصِيبُ بِهِۦ مَنْ 
أَشَـآءُ ۖ وَرَحْمَـتِـى وَسِعَـتْ كُـلَّ شَىْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ
 يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكٰوةَ وَالَّذِينَ هُم بِـَٔايٰتِنَا يُؤْمِنُونَ}
[ سورة الأعراف : 156 ]

#وقت_أداء_الزكاة: 
» من حيث الوجوب:
-يـرى بـعـض الـفـقهـاء أن صدقة الفطر تجب بغروب
شمس أخر يوم من رمضان.
-ويـرى بـعـض الـفـقـهـاء أنها تـجـب بطلوع فجر يوم
الـعـيـد.
» من حيث الإخراج:
-يرى بـعـض الفـقهاء أنه يجوز إخراجها من أول شهر
رمـضـان.
-ويرى بعضهم إخراجها بعد النصف من رمضان.
-ويرى بعضهم جـواز تـقـديـمهـا بيوم أو يومين.

#الأصناف_التي_تُخرج_منها_الزكاة:
عـن أبي سـعـيـد الخدري قال:[كـنـا نعـطـيها في زمن
الـنبـي ﷺ صاعاً من طعام أو صاعاً من تمر أو صاعاً
من شعير أو صاعاً من إقط أو صاعاً من زبيب].
فـسـر جـمـع مـن أهل العلم الطعام في الحديث: بأنه
الــبــر. 
وفـسـره آخـرون بأن المقصود بالطعام ما يقتاته أهل
الـبـلاد أياً كان، سواء كان براً أو ذرة أو دخـناً أو غير
ذلك. وهـذا هـو الـصـواب؛ لأن الـزكـاة مـواسـاة مــن
الأغـنـيـاء للـفقـراء، ولا يجب على المسلم أن يواسي
من غير قوت بلده.

#حكم_إخراج_زكاة_الفطر_نقداً:
اختلف الفقهاء في إخراجها من القيمة: 
-يـرى جمـهور الفـقهاء أنـه لا يجوز إخراج القيمة في
الــــزكــاة. 
-ويـرى الـحـنـفـيـة جـواز إخـراج الـقـيـمة في الزكاة. 
-ويرى الـشـافعـية والهادوية جواز إخراج القيمة في
الـزكـاة للضـرورة، فـإذا كــان متمكناً من إخراجها من
الطعام لا يجوز إخراج القيمة.
#مـقـدار_الـقـيـمـة: حـددت فـي هـذا الـعـام 1442ه‍
بـ[550﷼ بالنسبة للمناطق التابعة لصنعاء]
#الخلاصة: طالـما والمسألة خلافية بين العلماء، بين
مـجـيز ومـانـع، فـإن الأمـر فـيـه سـعـة وعلى المزكي
يخرج الزكاة بما يتيسر له...

#مصارف_الزكاة
حـدد القـرآن الكريـم مصـارف الزكاة بـثمانية أصناف
•قال تعالى{إِنَّـمَـا الـصَّـدَقٰـتُ لِلْـفُـقَـرَآءِ وَالْـمَـسٰـكِـيـــنِ
وَالْعٰــــمِلِـــينَ عَلَـــيْـــهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ
وَالْغٰرِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَـرِيـضَةً مِّنَ
اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }[ سورة التوبة : 60 ]
•الفقراء •المساكين •العاملين عليها •المؤلفة قلوبهم
•في الرقاب •الغارمين •في سبيل الله •ابن السبيل

#الفرق_بين_الفقير_والمسكين
قـيـل أن الـفـقـيـر أشـد حاجة مـن المسكين للاسباب
التالية:
»أبتداء الله بذكره في القرآن
{لِلْفُقَرَآءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِى سَبِيلِ اللَّهِ}[البقرة:273]
{إِنَّمَا الصَّدَقٰتُ لِلْفُقَرَآءِ}[ سورة التوبة : 60 ]
»أن المـساكيـن كـان لهم سفينة فيدل أنهم لهم قوت
{أَمَّـا الـسَّـفِـيـنَـةُ فَكَانَـتْ لِـمَسٰكِينَ يَعْمَلُونَ فِى الْبَحْرِ}
[ سورة الكهف : 79 ]
»الفقير لا يسأل الناس إلحافاً، وهو بهذا أشد حاجـة،
لأنه لا يعلم به، بعكس المسكين قد يسأل.
» الفقير لا يـمـلك قـوت يـومـه، أمـا المـسكـين فلديه
قوت لكن لا يكفيه.

#الأغنياء_المستحقون_للزكاة
عـن أَبِي سَعِـيدٍ الْخُـدْرِيِّ - رضـي الله عنه - قَالَ: قَالَ
رَسُـولُ اللَّهِ ﷺ:[لَا تَحِـلُّ الـصَّـدَقَـةُ لِغَـنِيٍّ إِلَّا لِخَمْسَةٍ:
لِعَامِلٍ عَلَيْـهَا، أَوْ رَجُـلٍ اشْتَرَاهَا بِمَالِهِ، أَوْ غَارِمٍ، أَوْ غَازٍ
فِـي سَبِيـلِ اللَّهِ، أَوْ مِسْكِينٍ تُصُدِّقَ عَلَيْهِ مِنْهَا، فَأَهْدَى
مِنْهَا لِغَنِيٍّ] 
1- عـامل علـيـها: فيـأخـذ من مصرف العاملـين عليها
وهو أحد المصارف الثمانية.
2- رجل اشتراها بمـاله: تصـرف الزكاة لفـقير فيبيعها
لغني جائز.
3- غــارم: علـيه غرم أو حمالة تحملها في إصلح بين
الناس.
4- غني أهدي إليه من فقير..
#مـنـقـول_مـن_فتـوى_للـعـلامـة/محـمد علي داديه. 

#زكاة_الأنعام
#أولاً: الأنعام التي تجب فيها الزكاة
   »الإبــل
   »البقــر
   »الغنـم
#ثانياً تفصيل الأنعام التي تجب فيها الزكاة
#الشروط العامة للزكاة
1_حولان الحول
2_بلوغ النصاب
ومع كل بند سنوضح إن كان هناك شروط خاصة

#زكاة_الإبـــل
#الإبــل "لا زكـاة فـيـهـا دون «5» مـن الإبل"، ونـبين
كالتالي: 
» 24من الإبل عن كل «5من الإبل» "شاة"
» 25_35من الإبل "بنـت مـخاض" (وهـي مالها سنة
ودخلت بالثاني) 
» 36_45من الإبل "بنـت لبـون" (وهـي مالها سنتين
ودخلت بالثالث) 
» 46_60من الإبل "حقه" (وهـي مالها ثلاث سنوات
ودخلت في الرابعة) 
» 61_75من الإبل "جذعة" (وهي مالها أربع سنوات
ودخلت في الخامسة) 
» 76_90من الإبل "بنتا لبون" 
» 91_120من الإبل "حقتان" 
» مازاد عن 120من الإبـل فـعـن كـل «40»من الإبل
"بنت لبون"، وعن كل «50»من الإبل "حقه". 

#زكاة_الـبـقر
» 30من البقر "تبيع" (وهو ماله سنه) 
» 40من البقر "مسنه" (وهي مالها سنتين) 

#زكاة_الـغـنـم
» 40_120من الغنم "شاة" 
» 121_200من الغنم "شاتان" 
» 201_300من الغنم "ثلاث شياه" 
» ما زاد عن «300»من الغنم فعن كل «100»"شاة" 
إضـافة الى شـروط الزكاة المذكورة أعلاه أشترط أن
تكـون سـائمة، واختلف الفقهاء في هذا الشرط ولكن
الـراجـح هو ان تكـون سائمة وهو ما أخذ به القانون
اليمني في المادة (3/4) من قانون الزكاة. 
وجوب زكاة الانعام. 
•قال ﷺ [ما من رجل تكـون لـه أبـل او بـقـر أو غنم
لايـؤدي حقـها إلا أتى بها يوم القيامة أعظم ما تكون
واسمنـه تطـؤه بأخـفـها وتنـطحه بقـرونها كلما جازت
اخراجها ردت عليه أولاها حتى يقضي بين الناس]

#زكاة_النقدين والورق
•قال تعالى{وَالَّـذِيـنَ يَـكْـنِـزُونَ الـذَّهَـبَ وَالْـفِـضَّةَ وَلَا
يُـنـفِـقُـونَـهَـا فِـى سَـبِـيـلِ اللَّـهِ فَـبَـشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}
[ سورة التوبة : 34 ]
#أولاً: النقدين التي يجب عليهما الزكاة:
   »الذهب
   »الفضة
   »الورق
#ثانياً: التفصيل حول النقدين  
•مقدار الزكاة ربع العشر =2.5٪
•الـنـصـاب: 
-الذهب =85جرام عيار 24، و97جرام عيار 21.
-الفضة =595جرام
-الورق =إذا بلغ المال مايـسـاوي قيـمة (85جرام من
الذهب أو 97جرام). 
-زكاة الحلي وهـو ماتتـزيـن بـه المرأة اختلف الفقهاء
في وجـوب الزكاة فـيـه من يرى الوجوب ومنهم من
يرى عدم الوجوب... 
والراجح أنه ليس في حلي النساء-ماتـتـزين به- زكاة
للبراءة الأصلية.
#للمزيد حول حكـم زكاة الحلي، يرجى الدخول إلى
مدونتي أو قناتي تلجرام على الروابط👇🏻 
https://bilalalhashimy7700b.blogspot.com/  
https://t.me/bilalalhashimy7700/4/ 

#زكاة_عروض_التجارة
(وهو كل ما أعـد للتجارة سواءً كان عقاراً أو منقولاً)
ويـشترط في هذا التالي: 
1_أن ينوي عند تملك العروض التجارة بها. 
2_أن يملكها بعقد معاوضة. 
3_أن تـبـلغ النصاب(وهـو مـا يـسـاوي 85جـرام مـن
الذهب عيار 24 أو 97جرام عيار21)
4_أن يحول عليها الحول
•مقدار الزكاة ربع العشر 2.5٪. 

#زكاة_مايخرج_من_الأرض
#مايخرجزالأرض(زروع وثمار)(م11زكاة)
•مقدار الزكاة: 
-العشر فيما سقي من السماء
-نصف العشر فيما سقاه الإنسان بنفسه
•لا يشترط حولان الحول وإنما تدفع عند الحصاد. 
•النصاب: خمسة أوسق وهو ما يساوي 60صاعاً. 
#ملحوظة/ بالنـسـبة للنصاب لم ينص القانون عليه،
وإنما من أقوال الفقهاء.

#زكاة_الركاز_والمعادن
•مقدار الزكاة: الخمس مايساوي 20٪(م20زكاة) 
•لا يشترط حولان الحول وإنما تدفع وقت الحصـول
عليها. 

#طريقة_احتساب_الزكاة
‏المبلغ ➗ ٤٠ = الزكاة
‏مثلا: المبلغ ٣٥٠٠ ➗٤٠= الزكاة ٨٧.٥ ( ريال - دينار
- دولار) 

‏الطريقة2
‏المبلغ ✖٢،٥ ➗١٠٠=الزكاة
‏مـــثـــلا: ٣٥٠٠ ✖٢,٥ ➗١٠٠ = ٨٧,٥ ( ريــال - دينار -
دولار) 
#جـمـع_وإعــداد/إدارة مجـموعـة ملتقى القانونيين.
🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪
اليوم/الخميس الموافق/2021/05/06م
إعداد/مجموعة ملتقى القانونيين للتوعية القانونية. 
   •إشـراف/ بـلال الهاشمي-رئيس ملتقى القانونيين.
*#إدارة_المجمـوعـة. بلال الهاشمي770072262.*
*#المـجـمـوعـة بـالـواتـسـاب* خـاصـة بـالـقـانـونيين
للانضمام التواصل مع إدارة المجموعة.
رابط الإنضمام فيسبوك
https://www.facebook.com/groups/635521800580790/?ref=share
رابط الإنضمام تلجرام
https://t.me/Law770072262
*#انشر الموضوع ليستـفيد غيرك. تكرماً☺️🌹*
🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة السجل التجاري

مساجد صنعاء

نظرية الدفوع في القانون اليمني