نظرة حول حديث
#نظرة_حول_حديث
قال ﷺ [تنكـح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها
ولدينها، فظفر بذات الدين تربت يداك]..
#نـفـصل الحـديث لـنـعرف مالمقصود به، فهو تضمن
قسمين قسم خبر وقسم وصية..
#فأما_قسم_الخبر:
وضح فيه رسول الله ﷺ أن الناس عند النكاح تميل
إلى ذات المال؟ والبعض إلى ذات الحـسب؟ والبعض
إلى ذات الجمال؟
لكن الكثـير فهـم أن معـنى الحديث أن هـذه الصفات
هـي التـي أمـر الرسـول ﷺ بالبـحث عنها وهذا خطأ
لأن مقـصـد الرسـول ﷺ هو توضيح ميل الناس في
هـذه الخصال.. أما لو كان الرسول ﷺ يأمر ويوصي
بهذه الصـفات وكـمـا فهم البعـض أنها علـى الـتـرتيب
لوجـدنا أن الحـديـث يخـالـف أصول الدين وصراحة
القرآن الكريم كيف ذاك؟ 👇🏻
» كيف يحث الرسول على إختيار ذات المال رغم أن
طبقـة الأغـنيـاء قـليلـة، والله سبـحانه وتعالى يبسط
الـرزق لـمـن يـشـاء فالغنى والفقر بإرادة الله كما قال
عـزوجـل {اللَّـهُ يَـبْـسُـطُ الـرِّزْقَ لِمَـن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِۦ
وَيَقْدِرُ لَهُۥٓ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌ}[العنكبوت : 62 ]
فـهـل يعـقـل أن يـأتـي الإســلام نـاهـيـاً عـن الـتـمييز
والطبقية ويأمر بها للتفرقة بين الناس؟ ورسـول الله
ﷺ[..ولا تـتـزوجـونهن لأمـوالهـن فـلعل أمـوالهـن أن
تطغيهن..]
» كيف يحث الرسول على إختيار الحسب وهذا غير
وارد في شـرع الله كـيـف لا وهـو القائل تعالى{يٰٓأَيُّهَـا
النَّاسُ إِنَّـا خَلَـقْنٰـكُم مِّـن ذَكَـرٍ وَأُنثٰـى وَجَعَلْنٰكُمْ شُعُوبًا
وَقَبَآئِلَ لِتَعَـارَفُوٓا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقٰىكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ
عَلِيمٌ خَبِيرٌ }[ سورة الحجرات : 13 ]
والقائل ﷺ [إن اللـه عـزوجـل قد أذهب عنكم عبية
الجاهلـيـة وفخـرهـا بالآباء، مؤمن تقي وفاجر شقي،
أنـتـم بنـو آدم، وآدم مـن تراب، ليدعن رجال فخرهم
بأقـوام إنمـا هـم فـحـم مـن فـحـم جـهنم، أو ليكونن
أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن].
وهـو القائل ﷺ[أربـع مـن أمـتـي من أمر الجاهلية لا
يتركونهنّ:..الفخر بالأحساب..]
» كـيـف يحـث الـرسـول اللـه ﷺ علـى ذات الـجمال
والناس كلهم مخلوقين في أحسن تقويم وهو القائل
تعالـى{.. وَصَـوَّرَكُـمْ فَـأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ۖ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ}
[ سورة التغابن : 3 ]
والقائل تعالى{لَقَـدْ خَلَـقْـنَا الْإِنـسٰنَ فِىٓ أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}
[ سورة التين : 4 ]
والقائل ﷺ [يا أيهـا الناس، ألا إن ربكـم واحــد، وإن
أبـاكـم واحـد، ألا لا فـضـل لـعـربـي علـى عجمي، ولا
لعـجـمـي علـى عربي، ولا أحمر على أسود، ولا أسود
على أحمر إلا بالتقوى، أبلغت؟]
#فما_معيار الجمال الذي نختار به المرأة؟
وهـو الـقـائل ﷺ[لا تـزوجـوا الـنسـاء لـحسنهن فلعل
حسنهن يرديهنّ..]
#وأما_قسم_الوصية:
فـقد أوصى رسول الله ﷺ بالظفر بذات الدين فقال
في الحـديث [فاظفر بذات الدين] وقال في الحديث
الأخــر [ولكـن تـزوجـوهن على الـديـن، ولأمة سوداء
ذات دين أفضل].
وقال تعالى {.. إِنَّ اللَّـهَ اصْطَفٰى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ
إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ }[ سورة البقرة : 132 ]
ولذلك هـذا هـو الـحـث الـذي أمـرنـا بـه الـرسول ﷺ
والـذي يجـب علـيـنا هو إختيار ذات الدين وكما قال
تعالى {وَلَا تَـنـكِـحُـوا الْمُـشْـرِكٰـتِ حَـتّٰى يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ
مُّـؤْمِـنَـةٌ خَيْـرٌ مِّـن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنكِحُوا
الْمُشْرِكِينَ حَتّٰى يُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ
وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ }[ سورة البقرة : 221 ]
ويحثنا على الظفر بذات الدين لأن {أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ
أَتْقٰىكُمْ ۚ...} ولأن المـؤمـن يـرتـفـع بـإيـمـانه {يَرْفَعِ اللَّهُ
الَّـذِيـنَ ءَامَـنُـوا مِـنـكُـمْ وَالَّـذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجٰتٍ ۚ }
[ سورة المجادلة : 11 ]
والـقـائـل ﷺ [إذا أتـاكـم مـن تـرضـون ديـنـه وخلـقه
فـزوجـوه، إلا تـفـعـلـوا تكـن فـتنة في الأرض وفساد
عـريـض]
#فيجب التوعية في تسهيل الزواج وتخفيف المهور
حتـى تـزاد الألـفـة وتـقـل الفاحشة وتنتهي العنوسة،
وقـيمـة الإنـسـان بإخلاقه وتعاملاته وطيبته.. وليس
بحسبه ونسبه..{يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ
أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجٰتٍ ۚ }
قال الإمام علي بن أبي طالب:
كُنْ ابْنَ مِنْ شِئْت وَاكْتَسِب أَدَبًا
يُـغْنِـيك مَـحْـمُـودَه عَـنْ النِّسَبِ
أَنّ الْـفَـتَـى مِـنْ يَـقُولُ هَـا أَنَاذَا
لَيْس الْفَتَى مِنْ يَقُولُ كَـانَ أَبِي
#سؤال/ لماذا لم يذكر في الحديث الأخلاق؟
كثير يسألون هذا؟ ونوضح أن الدين هو الأخلاق هو
الـذي أحـتـوى في قواعده الأخلاق كالصدق والأمانة
والوفاء والكرم والشهامة والجود والشجاعة والاخاء
وغض البصر وحفظ العرض..الخ.
فـالديـن يـشـمل كل هذه الصفات.. فالأخلاق والأدب
جزء من الدين..
#الخـلاصـة أن رسـول الله ﷺ يـحـثـنـا على إختيار
ذات الـديـن، وإن كـانـت تـمـلك الـمـال المعروف لدى
الـنـاس أو تـتـصـف بـرفـعـة فـي الـقـوم لـعـلـو شأنها
بـأخـلاقـها أو تـمـلك الحـسن والجـمال المعروف لدى
الناس فـهو شيء عظيم، فمن اختار من تتصف بتلك
الـصـفـات فلا نُكــران عـلـيـه ولكـن تكن تلك الصفات
مضافة إلى الدين..
#والله_أعلم..
#جلعني_الله_وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون
أحسنه إنه ولي ذلك والقادر عليه.
#أسعد_الله_أوقاتكم_برضـاه_ونعيمه_وكل_خير🌹
#أذكروا_اللهﷻ_وصَلُّوا_عَلَى_مُحَمَّدﷺ.
#مُسْتَمِرُون...B~A
https://t.me/bilalalhashimy7700/4
https://wa.me/967770072262
#ساهم_بالنشر_يكن_لك_أجراً_بإذن_الله.
#ملحوظة/يـلـزم نـشـر المنشور مع روابطه الملحقة.
تعليقات
إرسال تعليق