لو كان احدهما ذكر
#شـرح_للـقـاعـدة_الـفـقـهـية_والقانونية الواردة في
المادة ( 27 ) أحـوال شخصـيـة وهـي: (يُـحـرم على
الـرجـل الجمع بين امرأتـين لو فرض أن أحدهما ذكر
حرمت عليه الأخرى من الطرفين)
وبلفظ فقهي 👈 (يُحرم الجمع بين امرأتين لو كانت
إحداهما رجـلاً لا يجوز له نكاح الأخرى من الجانبين
جميعاً)
وأيضاً 👈 (يُـحرم الـجـمـع بـيـن كـل امـرأتين أيتهما
قدِّرت ذكراً حرمت عليه الأخرى)
والـمعـنـى أنـه لايـجـوز الجـمع بين امرأتين مُحَرٌَمين
لنسب أو رضاع أو مصاهرة...
وبمـعنـى أعـم لايـجـوز الجـمع بـيـن امرأتين لو كانت
إحـداهما ذَكراً والأخرى أنثى لحَرُم الزواج بينهما من
جانبيهما.
ومـعـلـوم أنـه لايـجـوز الـجـمـع بين الأختين ولا بين
الزوجة وعـمـتـهـا ولا خـالـتهـا ولا ابنة أخيها ولا ابنة
أختها.
ولـتـوضيح القاعـدة نأخذ الأختين مثلاً أولي ونطبق
عليهما القاعدة :
فالأخـتـيـن لـو افـتـرضنا أن إحداهما هي أصلاً رجل
فهل يجوز لهذا الرجل أن ينكح المرأة الأخرى؟
بالتأكيد لا يجوز لأنها أخته!!
ويُحرم على الرجل نكاح أخته.
والعـكـس كـذلك فـلو افترضنا أن المرأة الثانية رجل
فلا يجوز له نكاح الأولى لأنها ستكون أخته أيضاً.
وهكذا نفس الأمر مع ( المرأة وعمتها ) فلو افترضنا
أن الـمرأة رجـل لما جـاز لـه نكاح الأخـرى لأنها عمته
ولايجوز نكاح العمة، والعكس كـذلك فلو افترضنا أن
العمة رجل لما جاز له نكاح الأخرى لأنها ستكون ابنة
أخيه ولايجوز نكاح ابنة الأخ.
وهـكـذا فقـس مـع المرأة وخـالتها وابنـة أخيها وابنة
أختها ...الخ
ومـا يـجـب الـتـنـبـيـة إليه أنه يلزم إفتراض الذكورة
للمرأتين وليس من امرأة واحدة فقط
وهذا 👆 معنى قوله (من الطرفين)
أي نفـترض كـل واحدة من المرأتين أنها رجل وننظر
هل تحل له الأخرى أم تُحرم عليه.
فإن وجدنا أن التحريم من الطرفين فلا يجوز الجمع
بينهما.
أمـا لـو وجـدنـا أنـه لا يوجد تحريم بين المرأتين بعد
افتراض إحـداهما رجل والأخرى امرأة والعكس فإنه
يجوز الجمع بينهما.
مثل المرأة وابنة عمها!!
فلـو افترضـنا أن المرأة رجل لجاز له الزاوج بالأخرى
لأنها ابنة عمه ويجوز الزواج بابنة العم وعند العكس
نجد نفس النتيجة فلو كانت ابنة العم رجـل لجاز لـه
الزواج بالأخرى لأنها ابنة عمه.
إذاً يـجـوز للرجـل الجـمع بيـن زوجـته وابنة عمها أو
ابنة خـالها أو ابنـة خـالتها لعـدم وجود تحريم بينهما
لو افترضنا أن إحداهما ذكر والأخرى أنثى.
ومـما سـبـق نتعـلم أنه لايجوز الجمع بين المرأتين لو
افـتـرضـنـا أن كلاً منهما ذكر لما جازت له الأخرى من
الطرفين.
فـالـتـحـريـم مـن الـطـرفـيـن لايـجـيـز الجـمـع بينهما
والتحليل من الطرفين يجيز الجمع بينهما.
فـلابد أن يكون تحريم الجمع بين المرأتين بافتراض
إحداهما دون الأخرى ثم نقوم بالعكس.
وهـذا كمـا سـبـق معـنـى قـولـه مـن الطـرفيـن أو من
الجانبين أو من الجهتين.
الأمثلة السابقة 👆 للـمـرأتـيـن المُحَرٌَمين في النسب
والرضاع.
ومثال الـمـرأتـيـن المُحَرٌَمين بالمصاهرة لو تزوج زيد
بابنة عمـر وتزوج عمر بابنة زيد ثم طلقاهما أو توفيا
عنـهـما فلا يجـوز لشـخـص آخـر الـجـمـع بـينـهما في
عصـمـة نكاحه لأنـهما محرمان لبعضـهما إذ لو فرضنا
أي منهما رجـلاً والأخـرى امـرأة لـم يجـز لـه الـتـزوج
بالأخـرى كـون كـل واحـدة منـهـما زوجة أب للأخرى
وهنا 👆 حـصـل بينهـما التـحـريم من الطرفين وكما
فـي الأمـثـلـة الـسـابـقـة حـصـل أيـضـاً الـتـحريم من
الطرفين
وهـذا هـو الـمـهـم والـشـرط الأسـاسـي فـي القاعـدة
حصول التحريم من الطرفين.
ونأتـي الآن لنقـطة هـامـة جـداً وهي لو كان التحريم
من طرف واحد فقط فهل يجوز الجمع بينهما؟
فمثـلاً لو افـتـرضـنـا أن المـرأة الأولـى رجـل لحرمت
عليه المرأة الثانية لكـن لو افـترضنا أن المرأة الثانية
رجل لوجدنا أن الأولى تحل له ولجاز نكاحها ..
يقول العلـماء لو كـان التـحريم فقط من طرف واحد
فيجوز الجمع بينهما.
فالشرط لديهم التحريم من الطرفين.
وأقـرب مثال نـوضـح فـيه التحريم من طرف واحـد
هــو:
البنت وزوجة أبيها.
فلو افـتـرضـنا البنت رجـل فلا يجوز له نكاح الأخرى
لأنها خالته زوجة أبيه ويُحرم الزواج بزوجة الأب.
لكن عـنـدما نفـترض أن زوجة الأب رجل لوجدنا أنه
يجوز له الزواج بالأخرى ( البنت ) لأنها أجـنبـية عنه
ولاقرابة بينهما ويجوز الزواج بها.
ولأجـلـه يـجـوز الـجـمـع بـيـن الـمرأة وبين من كانت
زوجـة أبيـها كـون الـتـحـريـم مـن طـرف واحد فقط
وليس من الطرفين.
وكـل امـرأتين يكـون التحريم بينهما من طرف واحد
فقط جاز الجمع بينهما.
ونسـتـطيع الوصول لخلاصة واحدة لكل ماسبق في
البنود الثلاثة التالية:
1_التحريم من الطرفين لا يجيز الجمع بينهما.
2_التحليل من الطرفين يجيز الجمع بينهما.
3_التحريم من طرف واحد فقط يجيز الجمع بينهما.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
#مـنـقول_زيـد_أحـمــد_عــبــدالــرحــيــم_الشـميري.
2021/1/25م
🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪
من مختارات/ مـجمـوعـة ملتقى القانونيين للتوعية
القانونـيـة. اليوم/ الأحد الموافق/2021/04/25م
*#إدارة_المجمـوعـة. بلال الهاشمي770072262.*
*#المـجـمـوعـة بـالـواتـسـاب* خـاصـة بـالـقـانـونيين
للانضمام التواصل مع إدارة المجموعة.
رابط الإنضمام على فيسبوك
https://www.facebook.com/groups/635521800580790/?ref=share
رابط الإنضمام على تلجرام
https://t.me/Law770072262
*#انـشـر الـمـوضـوع ليستـفيد غيرك. تكرماً☺️🌹*
🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪
تعليقات
إرسال تعليق