حسن الجوار وتبادل الطعام
🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪
#الحلقة_النقاشية/ السابعة
#حـول_مـوضـوع/ حسن الجوار وتبادل الطعام
#محاور_الموضوع/
←مقدمة عن الجوار
←المؤجرين وجيرانهم
←فضل الإحسان للجار
←حد الجوار
←عناية السنة بالجار
←أنوع الجيران
←مراتب الجار
←حقوق الجار
←مبادرة على أرض الواقع
🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪
#حسن الجوار وتبادل الطعام (1رمضـان)
لا شـك أن حـسـن الـجـوار وتبادل الطعام أمر لابد له
مـن الاسـتـمـرار طوال العام، لكن قد ينشغل الإنسان
بالعـمل ولا يـعـود إلا مـتـأخـر، ويـنـسـى الـسؤال عن
الجيران وحالتهم...
فـيأتي رمضان شهر تستقر به غالبية النفوس فيتذكر
المرء جيرانه وخلانه...
في هذه الحلقة النـقاشية السادسة وفي اليوم الأول
مـن شـهـر رمـضـان نـسـرد مـاتـيـسـر لنا مـن النصائح
والـتـوجـيـهـات والأحـاديـث الـنـبـوية... حول الجوار
والتهادي بالطعام...
وحـسـن الجوار من مكارم الأخلاق، وحقٌّ مِن حقوق
أخـوة الإيـمـان، وسـلـوكٌ اجـتـمـاعـي حـضــاري راقٍ،
فالإنسان يسعَد بحُسن جواره، ويشقى بسوئه.
وحـسـن الـجـوار هـو الإحـسانُ إلى الأشخاص الذين
يجـاورونـنـا بالـسـكـن، وتجـنّـب إيـذائـهـم، والالـتزام
بالأخلاق الحسنة في التعامل معهم، وعدم إلحاق أي
أذى بهـم مهـما صَـغُـر، وعـدم البغـي عليهم أو ظلمهم
وتـبـادل الطـعام فيما بين الجيران دليل على الترابط
والـتـراحـم واعـتبار الجيران فيما بينهم اسره واحده
اساسها قووي.
وأمـرنـا اللـه تـعـالـى بـحُـسـن الـجـوار، وعطَـفـه على
الإحسان بالوالدين وذي القربى واليتامى والمساكين
بـعد قَـرْنِ ذلك كـلِّـه بعـبـادته وعدم الإشراك به، فقال
تعالى:
"وَاعْـبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى
وَالْجَارِ الْجُـنُـبِ وَالصَّاحِـبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا
مَلَكَـتْ أَيْمَـانُكُـمْ إِنَّ اللّـهَ لاَ يُـحِـبُّ مَـن كَـانَ مُـخْـتَـالاً
فَخُورًا" (سورة النساء: 36)
#إحياء_العادات_بين الجيران والمجتمع
1_تبادل الأطباق"أطباق الطعام"
تـبـادل الاطبـاق بـيـن الـجـيران هي فعلاً من العادات
الجميلة الـتـي تـسـعـد الناس رغـم بـسـاطتها كما انها
مـسـانـدة مـعـنـويـة بـيـن الاهـل والجـيران ومن اهم
الـعـادات الـتي تظهر بوضوح في هذا الشهر الفضيل،
ونـتـمـنـى ان تـعـود هـذه الظاهـرة الى حاراتنا بشكل
خاص وان لا تقتـصر على هذا الشـهر فقط بل تستمر
طوال السنة.
2_إرسال الطعام للمساجد
قال ﷺ[من فـطـر صائماً كان له مثل أجره، إلا أنه لا
ينقص من أجر الصائم شيء].
3_إعداد طعام لإفطار الصائمين:
يـقـوم الشباب ومـن عنـده قدرة الخروج الى الشارع
أو الـحـارة ويـفـطـر مـع أي شـخـص مر عـنده، ويعد
طعام طـوال السـنـه ويعـطِ الطـعام لأي شـخـص يمر
عليه.
#جيرانك_أقرب_الناس_لك:
جـيـرانك ربما هم أكثر قرباً لك لكنك أبعد عنهم وعن
حالهـم... لا تـسـأل عن حالهـم وحاجتهم، فقد يكونوا
محتاجين لكنهم متعففين...
قـد تـسأل عن حالهم فيقولوا أنهم بأحسن حال وهم
في الحقـيـقة يحـتاجـون لأبـسط الأشياء فمن الأدب
أن لا تسألهم ولكن أمنحهم حتى لا يخجلوا منك.
#جيرانك_الفقراء
جـيـرانـك أنـت تعلـم بهـم أنهم فقراء ومحتاجين فلا
يكفـي أن تستضيفهم عندك لأن ذلك يحرجهم، ولكن
خـذ لهـم طـعـام وقـل لـهـم نحـن ضـيـوفكم وكل من
طعامهم البسـيط وأشـعرهم أن طعامهم جيد وشهي.
اعـطـهـم مـايـحـتـاجـون واطلـب منـهم من ابسط ما
يمتلكون...
وردت قصة ان مـرأة طـلـبـت مـن جـارتـهـا قـليل من
المـلح فقال لها ابـنـهـا ألـم اشـتـري لك مايـكـفيك من
الملح؟
قالـت بلـى... ولكـن جـيـرانـنـا يـطـلـبـون مـنـا أشـيـاء
لـحـاجتـهـم فـحـبـيـت أطلـب منـهم شيء بسيط كي
يطلبوا منا مايحتاجون ولا يتحرجون...فـنـأخذ عبرة
من هذه القصة...لتسود المحبة بين الجيران
#المؤجرين_وجيرانهم:
نسـمع كثـيراً عـن حالات طرد للمستأجرين بلا شفقة
ولا رحـمـة، ولا خـجـل، ولا اعــتـبـار لـوجـود النـسـاء
والأطـفال بعدد من الحجج منها أنه لم يدفع الإيجار
ومنها أن المـؤجـر يريـد رفـع الإيـجار... وسنقـف عند
هذه النقطة بمزيد من الإيضاح:
» رسـالة للمـؤجـر: الـمـسـتـأجر هو أخ لك في الدين،
المـسـتـأجـر جـارك قـبل أن يكـون مـستأجر، فأحسن
جواره ورأف لحاله، لا تؤذيه وأنت تعلم قلة حيلته...
ذهـب رجـل إلـى الـرسـول ﷺ فقال يارسول الله إن
جـاري يـؤذينـي؟ فـقـال لـه رسـول الله خـذ مـتـاعك
واخرج الى الشارع؟
فـكان الناس يـمـرون على هـذا الرجـل ويسألونه عن
السـبـب فيـقـول لهـم أنـه خـرج بسبب أذاء جاره له،
فكان الناس يسبون جاره ويوبخونه...
أترضى أن يحل بك هذا أيها المؤجر؟
أنـت صـاحب حـق أيها المؤجـر، لكنك تعلم بالظروف
التي حلت فاصبر وستفرج عنك وعنه...
» أخي المؤجر: تنـازل عن إيجار شـهـر رمـضان قربة
لك وتـزكـيـة لك عـند الله، تنازل ودع جارك يستريح
مع أهله في هذا الشهر وابتغي بذلك وجه الله...
احـمـد الله أنـك لـم تصل إلى حاله، فغناك هو اختبار
لك فإن أحسنت فلنفسك وإن أسئت فعليها..
كـم مـن نـاس لـم يـنـفـعـهم المال وإنما نفعتهم دعوة
صالحة من قلب صادق بسبب عمل قام به، عفاه عن
الايجار، أو صبر عنه، أو خفض له...
فـلا تبحـث عن أجر الدنيا، ولكن سارع لأجل الأخرة.
وابتغي الأجر من الله
•قال تعالى{وَإِن كَـانَ ذُو عُـسْـرَةٍ فَـنَظِرَةٌ إِلٰى مَيْسَرَةٍ ۚ
وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}البقرة:280]
•قال ﷺ [مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ مِثْلِهِ صَدَقَةٌ]
قَالَ ثُمَّ سَمِعْتُهُ يَقُولُ:[مَـنْ أَنْـظَرَ مُعْسِرًا فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ
مِثْلَيْهِ صَدَقَةٌ] قُلْتُ: سَـمِـعْتُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ تَقُولُ مَنْ
أَنْظَـرَ مُعْـسِـرًا فَلَهُ بِكُـلِّ يَـوْمٍ مِثْلِهِ صَدَقَةٌ، ثُمَّ سَمِعْتُكَ
تَـقُـولُ مَـنْ أَنْـظَـرَ مُعْسِرًا فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ مِثْلَيْهِ صَدَقَةٌ؟
قَالَ:[لَهُ بِـكُـلِّ يَـوْمٍ صَـدَقَـةٌ قَـبْـلَ أَنْ يَحِلَّ الدَّيْنُ، فَإِذَا
حَلَّ الدَّيْنُ فَأَنْظَرَهُ فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ مِثْلَيْهِ صَدَقَةٌ].
•وقال ﷺ [مَـنْ أَنْظَـرَ مُعْـسِرًا أَوْ وَضَعَ عَنْهُ أَظَلَّهُ اللَّهُ
فِي ظِلِّهِ].
#فضل الاحسان للجار
لقـد عـظَّـم الإسـلام حـق الـجـار، وظـل جبـريل عليه
السلام يوصي النبي ﷺ بالجار حتى ظـنَّ أن الشرع
سيأتي بتوريث الجار: "مازال جبريل يوصيني بالجار
حتى ظننت أنه سَيُورِّثه".
وقد أوصى القرآن بالإحسان إلى الجار: وَاعْبُدُواْ اللّهَ
وَلاَ تُـشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى
وَالْـيَـتَـامَـى وَالْمَـسَـاكِيـنِ وَالْـجَـارِ ذِي الْقُـرْبَى وَالْجَارِ
الْجُـنُـبِ وَالصَّاحِـبِ بِالجَـنـبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ
أَيْـمَـانُـكُـمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا.
وحض النبي ﷺ على الإحـسـان إلى الـجار وإكرامه:
[ومن كـان يـؤمـن بـالله واليوم الآخر فليكرم جاره].
وعند مسلم:[فلـيـحـسـن إلـى جـاره]. بل وصـل الأمر
إلى درجة جعل فيها الشرع محبة الخير للجيران من
الإيمان، قال ﷺ:[والـذي نـفـسـي بـيـده لا يؤمن عبد
حـتـى يـحـب لجاره مـا يحـب لنفسه]. والذي يحسن
إلى جـاره هـو خـيـر الناس عـنـد الله:[خير الأصحاب
عـنـد الله خيـرهـم لصاحـبـه، وخير الجيران عند الله
خيرهم لجاره].
وعن أبي هريرة رضـي الله عنه قال: قال رسول الله
ﷺ [مـن يـأخـذ عـنـي هـؤلاء الكلمات فيعمل بهن أو
يـعـلِّـم مـن يـعـمل بهن؟ فقال أبو هريرة: فقلت: أنا يا
رسـول اللـه فـأخـذ بـيـدي فـعـد خـمـسًا، وقـال: اتــق
المـحارم تكـن أعـبـد الناس، وارض بـما قسم الله لك
تكـن أغـنـى الناس، وأحـسـن إلـى جـارك تـكن مؤمنًا،
وأحـب للناس ما تحـب لنـفسك تكن مسلمًا، ولا تكثر
الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب].
#حد الجوار
-الجار في القرآن
قال الله تعالى: فـي الـقـرآن الـعـظـيـم "لَـئِـنْ لَـمْ يَنْتَهِ
الْمُـنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي
الْمَدِينَةِ لَنُغْـرِيَنَّـكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا"
(سورة الأحزاب:60)
"وَاعْـبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى
وَالْجَارِ الْجُـنُـبِ وَالصَّاحِـبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا
مَلَكَـتْ أَيْمَـانُكُـمْ إِنَّ اللّـهَ لاَ يُـحِـبُّ مَـن كَـانَ مُـخْـتَـالاً
فَخُورًا" (سورة النساء: 36)
-راي الشافعية والحنابلة:
وحد الجار كما ذهب الشافعية والحنابلة أربعون داراً
مـن كل جانب، من الأمام والخلف واليمين والشمال،
وبـعضـهم ضيق فقال: الجار هـو الملاصـق من جميع
الجهات، أو المقابل له، بينهما شارع ضيق، فلا يفصل
بينهما نهر متسع أو سوق كبير ونحو ذلك.
وبعضهم عرفه بأنه: ما يجمعهما مسـجد أو مسجدان
متقاربان.
وبـعـضـهـم قـال: إن العـرف هـو الـذي يـضبط قضية
الجـوار، وحـمـلـوا حـديـث الأربـعـيـن عـلـى الـتكرمة
والاحـتـرام، كـكف الأذى ودفـع الـضـرر، والـبـشـر في
الوجه والإهداء، وإلى غير ذلك.
#عناية السنة بحقوق الجار
ولقـد عظَّـم الإسـلام حـق الـجـار، وظل جبـريل عليه
السلام يوصي نبـي الإسـلام ﷺ بـالـجـار حـتـى ظنَّ
النبي ﷺ أن الشرع سيأتي بتوريث الجار.
فـقـال رسـول اللـه ﷺ:[مـا زال جـبـريـل يـوصـيـنـي
بالجار حتى ظننت إنه سيورثه].
عـن أبي هريـرة رضـى الله عنه قـال: قال رسول الله
ﷺ:[من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره]
وقـالﷺ: [واللـه لا يـؤمـن، واللـه لا يـؤمـن، واللـه لا
يؤمن]، قـيـل: يـا رسـول الله! خاب وخسر، من هذا؟
قال ﷺ: من لا يأمن جاره بوائقه]
وعـن عبـد الله بـن عـمـر رضـي اللـه عنهـما قال: قال
رسـول اللـه ﷺ: [خـيـر الأصـحـاب عـنـد اللـه تـعالى
خـيـرهـم لصاحـبـه، وخـيـر الـجـيـران عند الله تعالى
خيرهم لجاره].
#أنواع الجار
في القرآن:
"وَاعْـبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى
وَالْجَارِ الْجُـنُـبِ وَالصَّاحِـبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا
مَلَكَـتْ أَيْمَـانُكُـمْ إِنَّ اللّـهَ لاَ يُـحِـبُّ مَـن كَـانَ مُـخْـتَـالاً
فَخُورًا" (سورة النساء: 36)
#الجار القريب: هو صاحب القربى فالقربى معروفة،
وهو الجار المسلم الذي تجمعك به علاقة قرابة. و له
ثلاثة حـقوق، فله [حـق القرابة، وحـق الجوار، وحـق
الإسلام]
#الجار الجُنُـب وأما بالنسبة للجار الجُنُب، أي: البعيد
المـسلم غير القريب لا قرابة له، فلما ذكر جار القربى
ذكـر النوع الآخـر مـن الجـيران وهو الجار الذي ليس
له قرابة.وهـو جـار له حـقان،[فـله حق الإسلام وحق
الجوار]
#الجار الكافر القريب:وإذا كان لك جار كافر فله حق
واحد وهو [حق الجوار والقرابة].
#الجار الكافر غير القريب: وهـذا له حـق واحد وهـو
[حق الجوار فحسب]
#مراتب الجار
حق الجار على ثلاث مراتب:
أدناها كـف الأذى عنه، ثم احتمال الأذى منه، وأعلاها
وأكملها: إكرامه والإحسان إليه.
#حقوق الجار
للـجـار حقـوق كثيرة نشير إلى بعضها، فمن أهم هذه
الحقوق:
1_رد السلام وإجـابـة الـدعـوة: وهـذه وإن كانت من
الحقـوق العامة للمـسلمين بعضهم على بعض، إلا أنها
تـتـأكـد فـي حـق الـجـيران، لما لها من آثار طيبة في
إشاعة روح الألفة والمودة.
2_كـف الأذى عـنـه: وهـذا الـحـق مـن أعـظـم حقوق
الجيران، والأذى وإن كـان حـرامًا بصـفـة عـامـة فإن
حرمته تشتد إذا كان متوجهًا إلى الجار.
3_تحمـل أذى الجار: وإنها لواحـدة مـن شـيـم الكرام
ذوي المـروءات والهـمـم العالية، إذ يستطيع كثيرٌ من
الناس أن يكـفّ أذاه عـن الآخـريـن، لكـن أن يـتـحمل
أذاهم صابرًا محتسبًا فهذه درجة عالية: ﴿ادْفَعْ بِالَّتِي
هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ﴾.
ويقول الله تعالى:﴿وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ
الْأُمُورِ﴾.
وقد ورد عن الحسن قوله: «لـيـس حُسْنُ الجوار كفّ
الأذى، حسن الجوار الصبر على الأذى».
4_تفقده وقضاء حوائجه: إن رسـول الله ﷺ يقول:
[ما آمـن بي مـن بـات شـبعانًا وجـاره جائع إلى جنبه
وهو يعلم].
وإن الصالحين كانوا يتفقدون جيرانهم ويسعون في
قـضاء حـوائجـهم، فقـد كانت الهدية تأتي الرجل من
أصحاب النبي ﷺ فيـبعـث بها إلـى جاره، ويبعث بها
الجار إلى جار آخر، وهكذا تدور على أكثر من عـشرة
دور حتى ترجع إلى الأول.
5_سـتــره وصــيــانـة عـرضـه: وإن هـذه لـمـن أوكـد
الحـقـوق، فبـحـكم الجـوار قد يطَّلع الجار على بعض
أمـور جاره، فيـنبغي أن يوطن نفسه على ستر جاره،
مـستـحضـرًا أنـه إن فـعـل ذلك سـتـره الله في الدنيا
والآخـرة، أمـا إن هتـك ستره فقد عرَّض نفسه لجزاء
من جنس عمله: ﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ
فَعَلَيْهَا﴾.
6_الإهداء إليه ومودته: وإن من مجال الإحسان إلى
الجار الـتـودد إليه بالهـديـة والـقـول اللـطـيـف، ولهذا
أوصى رسول الله ﷺ الصـحابـي الجليل أبا ذر فقال
له:[يـا أبـا ذر! إذا طـبخـت مرقة فأكثر ماءها، وتعاهد
جيرانك].
#قصة على حسن الجوار:
أراد رجـل أن يبـيع داره...فقدم إليه المشترون فقال:
الدار بألفين...؟ وجوار أبي حمزة بألفين؟
قالوا ماعلمنا جواراً يباع؟
قال كـيـف أتـرك لكـم جـوار رجـل إذا سألته أعطاني،
واذا استعنته اعانني، واذا افتقرت أغناني، واذا غبت
حفظني في أهلي ومالي...وبقى يعدد محاسنه.
فلما علم أبو حمزة قال: أرسلوا له أربعة ألاف وقولوا
له لا تبيع دارك.#كانوا جيران..
#خـتـامـاً_نـنـوه أن هذه الحلقة لم تكن مجرد نقاش
فحسب بل سنـطبـقها واقعاً، وقد قامت إدارة ملتقى
القانونييـن بعمل مبادرة تحمل اسم "عيد مع العائلة"
والتـي تـهـدف إلـى تـوزيـع مـبالغ مالية رمزية لبعض
الأسـر المحـتاجة، قبل عيد الفطر بيوم أو يومين إن
أمد الله في أعمارنا، لنساهم في لم شمل الأسرة ولو
يوم العيد ونغنهم عن السؤال والحاجة.
#للتبرع_ودعم_المبادرة الـتـواصل مع منفذ المبادرة
بلال الهاشمـي على الرقم (770072262 واتساب).
#ملحوظة/ لا يـوجد تصوير للمستفيدين، ومن يريد
التأكد من وصول تبرعه ينزل معنا ميدانياً.
#فالغاية_ستر لا فضح...
#المبادرة ستكون باسـم مجموعة ملتقى القانونيين.
#كتب الله أجر الجميع...
#شهركم_مبارك كل عام وأنتم بخير🌹
#جـمـع_وإعــداد/إدارة مجـموعـة ملتقى القانونيين.
🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪
اليوم/الثلاثاء الموافق/2021/04/13م
إعداد/مجموعة ملتقى القانونيين للتوعية القانونية.
•إشـراف/ بـلال الهاشمي-رئيس ملتقى القانونيين.
*#إدارة_المجمـوعـة. بلال الهاشمي770072262.*
*#المـجـمـوعـة بـالـواتـسـاب* خـاصـة بـالـقـانـونيين
للانضمام التواصل مع إدارة المجموعة.
رابط الإنضمام فيسبوك
https://www.facebook.com/groups/635521800580790/?ref=share
رابط الإنضمام تلجرام
https://t.me/Law770072262
*#انشر الموضوع ليستـفيد غيرك. تكرماً☺️🌹*
🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪
تعليقات
إرسال تعليق