المشاركات

اخر وصايا العمراني

#أخر_وصايا_العمراني "أن يـتقـوا اللـه ويحـافظـوا على ديانتهم وتقاليدهم، وأن لا يـتـحـزبـوا ويكـونـوا أحـرار، ولا يـتحزبوا لأي حـزب سـياسي ولا أي حزب ديني، وإنما يعملوا مثل ما أنا محايـد لكـل شيء، هذا أنصحهم بعد تقوى الله والمحافظة على الصلاة والصيام". #رحـمـة_الله_عـليك.. كنـت عـالـمـاً جـلـيلاً لم تسخر عـلمـك للمـصالح الشخصية والحزبية والطائفية، ولم تفتي بأثم ولا قتل ولا تخريب..  #عـــــــزاؤنا.. 

نظرية الدفوع في القانون اليمني

صورة
🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪 #اللـجـنـة_الـقـانـــــونـيـة_لـمـلـتـقـى_الـقـانــــــونـيـة  #الموضوع/نظرية الدفوع في القانون اليمني 🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪 #نظرية_الدفوع_في_القانون_اليمني←④من⑤ #دراسة_لفكرة الدفع بعدم دستورية القانون كتطبيق للدفوع الموضوعية :- #أولا: التعريف: هـو عبارة عن دفع موضوعي يتعلق بمسألة أوليـة هـي دستورية و هي تسبق الفصل في موضوع الدعوى.  والـدفـع بعـدم دسـتـوريـة القانـون هو إحدى وسائل الرقابة القضائية على دستورية القانون غايته حماية الـشـرعـيـة القانـونية التي تؤدي إلى ضمان الحريات الـفـرديـة و العامـة للمـواطنين و الوسيلة الثانية هي الـدعـوى المـباشرة بعدم دستورية القانون و قد اخذ المـشـرع اليمـني بكـلتـي الـوسيـلتـين إلا أن تنـضيمه للوسـيلـتين السابقتين يخـتـلف عن الـنظـم القضائية الأخرى. #ثانيا: موضوعه: ومـوضـوع الـدفـع بعـدم دستورية القانون هو عدم مطابقة القانون للدستور و المقصود بالقانـون بمـعنـاه الشـكلـي هو عـبـارة عـن مجـمـوعة القـواعـد الـقـانـونـيـة الـمجـردة الصادرة عـن السلطة التـشـريعيـة بإجـراءات خـاصة. و بمعن...

قصقصة الدين

#قصقصة_الدين!! في الأونة الأخيرة انتشرت كثير من الترغيبات التي لا تهـدف إلى للمـيل عن شعائر الدين.. فيأتي شخص ويقـول أتـركـوا الطـواف حـول الكعبة وطوفوا حول الفقراء؟ أتـركـوا الأضـاحـي واشـتـروا الطعام للفقراء للمـحتاجين؟..الخ. من مثل هذا الكلام الذي لا يهدف صـاحـبـه إلا للاقـتصاص من الدين {وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلٰىٓ أَمْرِهِۦ وَلٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}[يوسف: 21] #صـحيح إطعام الفـقـراء وكسوتهم وتفريج همومهم وغـمومهم لـه فضـل كبير لكنه لا يتساوى أبداً بالحج فالحج ركن من أركان الإسلام{الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومٰتٌ ۚ}   [ سورة البقرة : 197 ] فـلا يـمـكـن أن يـتساوى ركن الإسـلام بـفعل رغب فيه الإسلام وهو من شعائر الله {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْـتَـمَـرَ فَـلَا جُنَـاحَ عَلَـيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ}[ سورة البقرة : 158 ] والأضـحـيـة كـذلك شـعـيـرة مـن شـعائر الله وفضلها عـظيـم ولا يمكن أن تتساوى الشعيرة من شعائر الله بفعل أقـل رغـب فيه الإسلام {ذ...

فضائل عشر ذي الحجه

#فضائل_عشر_ذي_الحجه العـشــر الأُُول مـن ذي الحـجة هي أفضل أيام الدنيا، وقـد أقـسـم اللـه بهـا ولا يُقسم الاّ بعظيم قال تعالى:  {والفَجْرِ، وليَالٍ عَشّرٍ، والشّفعِ والوتّرِ}[الفجر: 1_3] ذهب جمهرة المفسرين أن الفجر هو فجـر يوم النحر -يوم العيد- وهـو يـوم الحـج الأكـبر، وليالٍ عشر هي ليالـي أيـام العـشـر، والشفع العاشر يوم العيد، والوتر التاسع يوم عرفة..  » والـراجح أن نهار أيـام عشـر ذي الحجة، أفضل من ليالـيـهـا، وتـاسـعـهـا أفـضـل يـوم فـي العام وهو يوم عرفة:  •يـستحب صيامـه، لما ثبت عن النبي ﷺ أنّ صيامه يُكفر ذنوب سنتين. •ويُـستـحـب الإكثار من الأعمال الصالحة، في العشر فعن ابن عباس قال: قال رسول اللهﷺ:[مَا مِنْ أَيَّامٍ الْـعَـمَـلُ الـصَّـالِـحُ فِيـهَا أَحَـبُّ إِلَى اللَّـهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ قَالَ: وَلَا الْجِـهَادُ فِـي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ] ومن الأعمال الصالحة في العشر: الـذّكـر، الصّـيـا...

وذكر ربك

🌸​͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡👑͜͡͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡🍃🌸 ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡👑͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡ 🌸🍃 ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡👑͜͡͡ ͜͡ ͜͡ ͜͜͡͡🌸 *نفحة💫 {وَاذْكُـر رَّبَّـكَ فِـى نَفْـسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِـنَ الْـقَـوْلِ بِـالْغُـدُوِّ وَالْءَاصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغٰفِلِينَ} [ سورة الأعراف : 205 ] لا تضيع لحظة من وقتك بغير ذكر الله...،جعلكم الله من الذاكرين الله كثيراً، والمستغفرين بالأسحار.  🌸​͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡👑͜͡͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡🍃🌸 ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡👑͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡ 🌸🍃 ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡👑͜͡͡ ͜͡ ͜͡ ͜͜͡͡🌸 *جُـمْـعَـتك.مُـبَـارَكَـةٌ.طَـيِّـبَـةٌ.بِـذِكْـراللَّٰهِ.والـصَّـلَاة.والـسَّـلَام.عـلى.رَسُـولِ.اللَّٰه.طَـيَّـبَ.اللَّٰه.وَقْـتَـك.بِـكُـلِّ.خَـيْـر.ba* 🌹🌹🌹🌷🌷🌷⚖🌷🌷🌷🌹🌹🌹🌹 🌸​͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡👑͜͡͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡🍃🌸 ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡👑͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡ 🌸🍃 ͜͡ ͜͡ ͜͡ ͜͡👑͜͡͡ ͜͡ ͜͡ ͜͜͡͡🌸 

نظرية الدفوع في القانون اليمني

صورة
🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪 #اللـجـنـة_الـقـانـــــونـيـة_لـمـلـتـقـى_الـقـانــــــونـيـة  #الموضوع/نظرية الدفوع في القانون اليمني 🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪 #نظرية_الدفوع_في_القانون_اليمني ←③من⑤ #أنواع_الدفوع #المبحث_الثاني: الدفوع الموضوعية: #أولا: التعريف: هـو الـدفـع الذي يوجهه الخصم إلى مـوضـوع الـدعـوى بقصد المنازعة في الحق المدعى به أما عن طريق أو تأكيد واقعة تؤثر في وجـوده أو مقداره أو استحقاقه أو تنظيمه القانوني . وهـنـا نـرى أن الـدفـع الموضوعي يستخدمه المدعى عليه في مـواجـهـة الـمـدعـي مـوجـها إياه إلى الحق المدعى به وذلك كـالـتـمـسـك بـواقعة معاصرة لنشأة الحـق المدعى به ترتب منع إنتاج كل أو بعض أثارها القانـونيـة كمـا لو تمسك المدعى عليه بصورية العقد أو بإبطاله للغلط. أو بالتـمـسك بـواقعة من شأنها إنها كافة أثار الواقعة التي يـتمـسك بها الـمـدعـي كـالتمسك بالوفاء بالحق المدعى به. أمـا ما يذهب إليه من أن الإنكار أي إنكار الحق المدعى به –إنكار الـواقـعـة المنشئة– أو إنكار أثـارهـا يعتـبر دفـعـا مـوضوعيا فمن وجهة نظري أن مثل هـذا الإنكـار لا يعـتبر...

ن.ظرية الدفوع في القانون اليمني2

صورة
🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪 #اللـجـنـة_الـقـانـــــونـيـة_لـمـلـتـقـى_الـقـانــــــونـيـة  #الموضوع/نظرية الدفوع في القانون اليمني 🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪 #نظرية_الدفوع_في_القانون_اليمني ←② من ⑤ #الفصل_الثاني: أنواع الدفوع:  لا تخـتـلـف الـدفـوع مـن تـشـريـع إلى أخر و لكن قد يحـصل اخـتـلاف مـن حـيـث تقسـيم أنـواع الـدفوع فـتـوجـد تـشـريعـات تـأخذ بالتقسيم الثنائي للدفوع حـيـث تقـتـصر أنواع الدفوع على الدفع الموضوعي والدفع الإجرائي فقط و ليس معنى ذلك أنها لا تأخذ بـالـدفـع بـعـدم القبول أو أن قضائها يرفض أي يدفع بـعـدم الـقـبـول إنما تعتبر الدفع بعدم القبول إما دفع مـوضـوعـي أو دفـع أجرائي كون الدفع بعدم القبول قـد يتعلق بالإجـراءات و قد يتعلق بالموضوع أي انه نـوع وسـط بين النوعين و لهذا فأنا التشريعات التي تـأخذ بالتقسيم الثنائي تعمل به ألا أنها أما أن تعتبره دفـع أجـرائـي أو دفع موضوعي و الواضح أن قانون الـمـرافعات رقم (28 ) لسنة 1992م كان يأخذ بهذا الـتـقـسـيـم و ذلك تـأثـرا بـالقانون المصري ألا قانون الـمـرافـعـات رقـم (40) لـسـنـة 2002م قــد اخـ...

صبر المرأة على زوجها

#نساء_عظيمات رجـل يـشـتغـل فـي وظيـفة متـواضعة، فوجئ يوما بوالد زوجته يقول له: "اتـقِ الله يـافـلان وأشـتـرى لـزوجـتـك بـعـض الـخبز والـجبـن والـفـول ولا تكثر عليها اللحم فقد ملت من اكل الدهن واللحم والفاكهة". يـقـول الـرجل فـتحت فمي ولم أدري ما أجاوب فلم أفـهـم مـاذا قـال ومـاذا يـقـصـد حتى قابلت زوجتي وسـالتها فـكـانت المـفآجـأة الـتـي حركت الأرض من تحت اقدامي. لـقـد كانت زوجته كلما تذهب الى أهلها ويقدمون لها اللـحـم والطبخ الـدسـم والفاكهة كانت تقول لا أريده فـقـد مللته ولا تـأكـل شـيـئاً مـنـه وتـقـول أن زوجـها لايحـرمها مـن شـيئ منه بل أنه أكثر عليها منه حتى مللت من اللحم والفاكهة لكنها تشتهي الجبنة والفول وماشابهها فهو لايحضره لها. بينما الحقيقة أنها في بيت زوجها لم تكن ترى اللحم الا فـي الـشهـر والـشهـريـن مرة وكان أغلب أكلها من الـجبـنـة الـحـامـضـة والـخبـز، فـلم يكن الرجل يملك مايسد جوعه ولا جوع زوجته لكن الزوجة الصالحة أرادت أن تـرفـع زوجـهـا عند اهلها وتجـعله كبيراً في أعينهم. كـانـت تتحـمل الجوع والحرمان ولا ترضى أن يعيّره أحـد بفـقره وحـاجته بل كانت تصبره وتشدّ ...

نظرة حول حديث

#نظرة_حول_حديث قال ﷺ [تنكـح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فظفر بذات الدين تربت يداك]..  #نـفـصل الحـديث لـنـعرف مالمقصود به، فهو تضمن قسمين قسم خبر وقسم وصية..  #فأما_قسم_الخبر:  وضح فيه رسول الله ﷺ أن الناس عند النكاح تميل إلى ذات المال؟ والبعض إلى ذات الحـسب؟ والبعض إلى ذات الجمال؟  لكن الكثـير فهـم أن معـنى الحديث أن هـذه الصفات هـي التـي أمـر الرسـول ﷺ بالبـحث عنها وهذا خطأ لأن مقـصـد الرسـول ﷺ هو توضيح ميل الناس في هـذه الخصال.. أما لو كان الرسول ﷺ يأمر ويوصي بهذه الصـفات وكـمـا فهم البعـض أنها علـى الـتـرتيب لوجـدنا أن الحـديـث يخـالـف أصول الدين وصراحة القرآن الكريم كيف ذاك؟ 👇🏻 » كيف يحث الرسول على إختيار ذات المال رغم أن طبقـة الأغـنيـاء قـليلـة، والله سبـحانه وتعالى يبسط الـرزق لـمـن يـشـاء فالغنى والفقر بإرادة الله كما قال عـزوجـل {اللَّـهُ يَـبْـسُـطُ الـرِّزْقَ لِمَـن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِۦ وَيَقْدِرُ لَهُۥٓ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌ}[العنكبوت : 62 ] فـهـل يعـقـل أن يـأتـي الإســلام نـاهـيـاً عـن الـتـمييز والطبقية ويأمر ...

من أقوال الجاحظ

#من_أقوال_الجاحظ "لـو تـأملـت أحـوال الـنـاس لـوجـدت أكـثـرهم عيوباً أكثرهم تعيباً".  حقيقة لم يخـطـئ بها الجاحـظ فقـد وجـدنا أن أكثر مـن يتحدثون عن الأخرين بسوء هم أنفسهم قلوبهم مـريضـة، هـم أنفـسـهـم قـلـوبـهم حاقده، هم أنفسهم يـظـنـون بإخـوانهـم سـوء الظـن، هـم يحكـمون على إخـوانهـم لمـجـرد وشاية.. يشتمون رائحة الخطأ من الأخـرين مـن مـسافة كيـلوهات.. ولا يشتمون رائحة دجلهـم وكـذبهـم وظـنـهـم السـيء مـن مسافة مابين أنوفهم وبقية جسمهم.. #أسعد_الله_أوقاتكم_برضـاه_ونعيمه_وكل_خير🌹 #أذكروا_اللهﷻ_وصَلُّوا_عَلَى_مُحَمَّدﷺ. #مُسْتَمِرُون...B~A https://t.me/bilalalhashimy7700/4 https://wa.me/967770072262 #ساهم_بالنشر_يكن_لك_أجراً_بإذن_الله.  #ملحوظة/يـلـزم نـشـر المنشور مع روابطه الملحقة.