القتل العمد بالحجارة
🇾🇪_____⚖️______⚖️______⚖️_____ 🇾🇪
#اللـجـنـة_الـقـانــــونـيـة_لـمـلـتـقـى_الـقـانــــونـيـة
#الموضوع/القتل العمد بالحجارة
✍🏻للـدكتور/عبدالمؤمن شجاع الدين
🇾🇪_____⚖️______⚖️______⚖️_____ 🇾🇪
#القتل_العمد_بالحجارة
وضـع الفقـه الاسـلامي علامة لاستظهار قصد القتل
العـمد ومـن ذلك إستعـمال الجانـي الحـجارة الثقيلة
(المثقل)أو الحادة لأنها تقتل غالب الناس إذا القيت
عليهم، ولذلك أهتـم الفـقه الاسلامـي بوضع ضوابط
لحـجم الحــجارة المسـتـعـمـلـة في القـتل واوصافها
بقـصد التـفرقـة بيـن القتـل العـمـد بالحجارة والقتل
شـبه العـمد، فمـن خلال حجم الحجارة وصفتها وما
إذا كانـت حـادة وراضـة يتحـدد نـوع القتـل هل هو
قتل عمـد أم شبـه عمـد كما يسـميه بعض الفقهاء أو
ضرب أفضى إلى موت حسبما يسميه شراح القانون
الجـنائـي، وقـد تنـاول هـذه المـسـألـة المـهمة الحكم
الصادر عـن الدائـرة الجـزائـيـة بالمحـكـمة العليا في
جلـسـتـها المـنـعـقـدة بتـاريـخ 2017/12/18م فـي
الطعن رقم (59938) وتتلخص وقائع القضية التي
تنـاولها هـذا الحـكم ان المجني عليه القتيل قام قبل
قتله بقلع بعض نبات الذرة في الأرض محل الخلاف
فيـما بينـه وبيـن الجانـي، فعنـدما كـان المجني عليه
يقـتـلـع الـذرة بـادره الجانـي برجـمـة اصـابـت جبين
المجـني عليه الـذي وقع ارضاً ثم قام الجاني برجمه رجمة ثانية وقعت خلف راسـه فـمات المـجني عليه،
وقـد توصـلت المحـكمة الابتـدائية إلى الحكم بإدانة
المـتـهـم والحـكــم عليه بالقـصاص لتـوفــر العـمدية
باستـعماله لأداة قاتـلة وهي (المـثـقل) أي الحـجارة
الثـقـيـلة ولثبـوت القـتـل باعـتـراف المتـهم وشهادة
الشهـود وتقـرير الطـب الشـرعـي، وعنـد الطـعن في
الحكم الابتـدائي قامـت الشـعبة الجـزائية بتعـديــل
الوصـف للجريمة من قتل عمد إلى ضرب أفضى إلى
موت، لانه قد ورد في حديـث النبـي ﷺ: أن قتـيــل
السوط والعـصاء والحجر لاقصاص فيه، ولذلك فقد
حكـمـت الشـعـبـة بالـزام المـجـنـي علـيه بدفع الدية
المغلـظة وهـي خمـسة ملاييـن وسبـعمائة الف ريالا
بالإضـافـة إلى مليـوني ريـالا مخـاسيـر واغرام وكذا
حبـس المـدان خمـس سنوات، وعند الطعن بالنقض
امام الـدائـرة الجـزائية بالمحكمة العليا قبلت الطعن
ونقضـت الحـكم الاستـئنافي، وقـد ورد فـي اسـباب
حكم المـحكـمة العليا (اما مـن حيـث الموضوع فقـد
عـاب الطاعنـون علـى الحـكم المطعون فيه مخالفته
للقانـون لعـدم منـاقـشته أدلة الإثبات وتغييره القيد
والوصـف بالمـخالفـة لما نـص عـليـه القانـون ولنفيه
عـدم توفـر القصد الجنائي لدى الجاني مع ان الأداة
الـمـسـتـخدمـة في القتـل هي الحــجار القاتـلـة لكبـر
حـجـمـها حيـث يزيـد بعضــها عـن كـيلـو غرام حيث
توصـل الحـكم الاستـئـنافـي إلـى عـدم العـمديـة في
إستـعـمال الجاني للحـجارة، وبتـأمل الدائرة لأوراق
القـضـية فقـد ظـهر لها ان الحـكم المطـعون فيه قـد
وقـع فـي الخـطأ مـن عـدة أوجـه منـها القـصـور في
التسـبـيب وبيان مسـتند الحكم في ان الحجارة غير
قاتلـة وتغيـير القـيـد والوصف القانوني للواقعة إلى
ضـرب أفضـى إلـى المـوت دون بـيــان أسـبـاب ذلك
وإهـمـال الحـكـم المـطـعـون فيـه لـمـا ورد بشهادات
الشـهـود ونتـائج التقرير الطبي مما يستوجب نقض
الحـكم والإعـادة إلى محكـمة الاستئناف للفصل في
القضـية وبتشكيل جديد) وسيكون تعليقنا على هذا
الحكم حسب ماهو مبين في الأوجه الأتية:
◆#الوجه_الأول: القـتـل بالمـثقل (الحجارة وما في
حكمها) في الفقه الإسلامي:
اتفـق الفقـه الإسـلامي على أن الحجارة وسيلة قتل
ينـتـج عن استـعمالها فـي الغالـب قتـل المجني عليه
بهـا، ويقـرر الـفـقـه الاسـلامي ان الحــجارة لاتكــون
(مثقـلـة) إلا اذا كـانـت ثقـيـلـة ترض الجسم وتهشم
الاعـضـاء ولا تكـون كـذلك إلا اذا اسـتـجمعت عليها
كــف الإنـســان الوسـط أي كـان حجم الحجرة ملء
الكـف فأكـثــر، امــا اذا كـانــت أقــل مــن ذلك فـهي
الحـصاة، وبناءً على ذلك فإذا قام انسان برجم غيره
بحـجـر مثقل فقـتله فانه يكون قاتلاً عامداً اذا قصد
الفـعل اما اذا رجـم غيـره بحصاة عادية فقتله فهذا
قتـل شبـه العمد لان الحصاة لا تقتـل غالباً (التشريع
الجـنائي الإسلامي، أ.د.عـبـدالمـؤمـن شـجاع الديـن،
صـ154).
◆#الوجه_الثاني: إستعمال الحجارة دليل العمدية:
نصـب الفـقـه الإسـلامـي وسيلة القتل مكان القصد،
لان القـصـد أمـر باطـنـي لا يعلمه إلا الله ولذلك فقد
استـظهر الفـقـه الإسـلامـي قصد القاتل من الوسيلة
التي استعملها في القتل ،فان كانت قاتلة في الغالب
أي تقـتـل غالـب الناس فيـكـون عـمــداً إلا اذا اثـبت
الفاعـل انـه لـم يكـن يقصد الفعل أو النتيجة او هما
معا، فمـن يتـعـمـد رجـم غيـره بحـجر مـلء كفه فهو
قاتـل عامـد إلا اذا اثبـت خـلاف ذلك كـأن يثبـت انه
اراد ان يـرجـم الثـعـبان فوقـعت الحجر في الإنسان
فقتلته.
◆#الوجه_الثالث: تعديل الحكم الاستئنـافي لوصف
القتل من عمد إلى شبه عمد:
قضى الحكم الاستئنافي بتعديل وصف الجريمة من
قتل عمد إلى ضرب أفضى إلى موت حسبما ورد في
الحـكم محـل تعلـيـقنا، في حيـن ان الجانـي كان قـد
استـعـمـل حـجـارة مثقلة وليس حصاة، حسبما ورد
في التقـريـر الطـبـي الـذي دل علـى ان سبــب وفـاة
المجـنـي علـيـه إصـابـته بحـجارة حـادة وراضــة أي
مثقـلة وحادة قطعت اللحم واسالت الدم وكذا دلت
شهـادات الشـهـود ان الجانـي قـد رجم المجني عليه
بحـجارة مـلء الـيـد وان الجانـي قـد اصـاب المجني
عليه بحـجرين منها واحدة في جبينه والثانية خلف
إذنه حتى سال الدم مـن الجـرحـيـن، وقـد ذكر حكم
المحـكـمـة العـليا انـه كـان مـن الواجـب علـى الحكم
الاسـتـئـنافي مناقـشة هـذه المـسألة تفصيلاً لتحديد
نـوع الحـجارة ومـا اذا كــانــت مثـقـلـة أو حـادة أو
حـصــوات فـلا يكـفــي ان يــرد فـي اسبــاب الحـكم
الاسـتـئـنـافـي القـول بـان القـتـل بالسـوط والعصاء
والحـجــر لا يكـون عـمــداً وإنمـا شبه عـمد أو ضرب
أفضـى إلى مـوت، فذلك قـصــور في تسبيب الحكم
الاستئنافي حسبما ورد في حكم المحكمة العليا.
◆#الوجه_الرابع: متـى يكـون القـتـل بالحـصاة قتلا
عمدا؟:
يقرر الفـقـه الإسـلامي ان الأصل في القتل بالحصاة
الصـغـيـرة التي تقـل عما تستجمع عليه كف الإنسان
الوسط يكـون شـبـه عـمـد عند الفقهاء الذين يقولوا
بشبـه العـمـد قتيل السوط والعصا ويكون خطأ عند
الفـقـهاء الذيـن لا يقـولوا به، إلا أنه من المتفق عليه
في الفـقـه الإسـلامي ان القـتل بالحصاة يكون عمداً
اذا قـام الجانـي برجـم المـجـني عليه بالحصوات أي
لعدة حصـوات في موضع واحد من جسمه فمات او
اذا تعـمـد رجمه بحـصاة واحـدة فـي مكان قاتل، او
قـذف الحــصاة بآلـة رمـي قـويـة تنطلق منها الرمية
بقـوة فتـنـفذ في جسـم المجني عليه أو ترضه بقوة
فتـصـرعه كرمـي الكرة الزجاجية (الزرقيف) بمقلاع
فتصيـب المستهدف فتقتله، وكذلك الحال اذا كانت
الحـصاة حـادة نافـذة تدخل في جسم الإنسان ففي
هذه الأحوال يكون القتل عمداً، والله اعلم.
🇾🇪_____⚖️______⚖️______⚖️_____ 🇾🇪
مختارات/ مـجمـوعـة ملتقى القانونيين للتوعية
القانونية.اليوم/السبت الموافق/2023/10/07م
https://www.facebook.com/groups/635521800580790/?ref=share_group
https://t.me/Law770072262
*#مجمـوعة الواتساب خاصة بمنتسبي القانون👇🏻*
*#إدارة_المجموعة. بلال الهاشمي770072262.*
*#انـشـر الـمـوضـوع ليستـفيد غيرك. تكرماً☺️🌹*
تعليقات
إرسال تعليق