وقفات مع التحكيم ←①
🇾🇪_____⚖️______⚖️______⚖️_____ 🇾🇪
#اللـجـنـة_الـقـانــــونـيـة_لـمـلـتـقـى_الـقـانــــونـيـة
#الموضوع/وقفات مع التحكيم←①
✍🏻للـقاضي/جواد النابهـي-عضـو اللـجـنـة القانونية
لملتقى القانونيين
🇾🇪_____⚖️______⚖️______⚖️_____ 🇾🇪
#وقفات_مع_التحكيم
يحـضـى التـحكـيم باهتـمـام واسـع النطاق ليس في
الـوطن الـعـربـي فـحسـب بـل فـي الـعـالـم أجـمــــع،
والتـحكـيم فـي العـصـر الحـديـث مـن أهـم الوسائل
البديلة للقضاء، حـيث أن التحكيم أسبق في الظهور
للإنـسان مـن القـضـاء حيـث أنـه كـان طـريـق العدل
الأول للإنسان، وهو أصـل القـضاء، وليس مستحدثاً
منـه ومـع ظـهور الـدولـة الحـديثة حلّ قضاء الدولة
تـدريـجـيـاً مـحـل التـحـكـيـم، وقـد عاد التحكيم في
الظهور مـرةً أخرى بعد تشابك العلاقات الدولية بين
الأفـراد فـكـان ضـمـانـة للأجـانـب في عدم الخضوع
لقـضاء دولـة غـير دولتـه، كما أنه ضمانة للأفراد من
بـطء التقاضي وعدم سـرية نظـر المنازعات، وعرف
قـانـون التحكـيـم الـيـمـنـي فـي الـمـادة الثانـية منه
التحكيم بإنه[إختيار الطرفين برضائهما شخصاً آخر
أو أكـثر للحـكم بيـنهما دون المحكمة المختصة فيما
يقـوم بيـنـهـما مـن خـلافات أو نزاعات]. وقد عرفته
الـمـادة (10/1) مـن قـانـون التـحـكيم المصري على
أنه: [إتفـاق الطرفـيـن علـى الإلـتـجـاء إلـى التـحكيم
لتـسوية كـل أو بعـض المـنازعات التي نشأت بينهما
بمـنابـة علاقـة قانـونية عقدية أو غير عقدية]. ومن
الناحـيـة الفـقـهـية فقـد عـرفه البعض على أنه [عقد
خـاص يتم باتفـاق الطـرفيـن ويعتبر مظهراً لسلطان
إداراتهـم، ويعـتـبر إتفـاق الطرفين على الإلتجاء إلى
الـتـحـكـيم دون قـضـاء الـدولة لتسوية كل أو بعض
المنـازعـات التـي نشـأت أو يمـكـن أن تـنشأ بمناسبة
عـلاقـة قـانونـيـة عـقدية كانـت أو غـير عقدية]. أما
المحـكمة الدسـتوريـة في مصر فقد عرفته على أنه:
[عرض نزاع معين بين طرفين على محكم من الغير
يعـيـن باخـتيارهـم أو بتفـويـض منهم أو على ضـوء
شروط يحددانها ليفصل هذا المحكم في ذلك النزاع
بقرار قاطع لدابر الخصومة فـي جوانبها التي أحالها
الطرفين إليـه بعـد أن يُـدلي كـل منهما بوجهة نظره
تفصيلياً من خلال ضمانات التقاضي الرئيسية].
والـواقع أن التـعـريفـات الـسـابـقـة لاتـفـاق التحكيم
تتـضمـن وصفاً وتحديداً لطبيعته وأثره في الإمتناع
عـن الإلـتجـاء لقـضـاء الدولة وطرح منازعاتهم التي
نـشأت أو يمكن أن تنـشـأ على محكم أو أكثر للفصل
فيه بحكم ملزم.
وأمـا تعريـف اتفـاق التـحكيم من وجهة نظري بأنه:
[يلـتزم بمـقـتـضـاه جـمـيـع الأطـراف بالإمـتـنـاع عن
الإلتـجاء لقضاء الدولة وطرح منازعاتهم على محكم
أو أكثر للفـصل فيـه بحكم ملزم، ويترتب على إبرام
إتفـاق التحكـيم الـتزام أطرافه بموضوع الإتفاق من
لحظة إبـرامـه، فـإذا لجأ أحد الأطراف للتحكيم كان
علـى الطرف الآخـر الإسـتـمـرار فـي الإلـتـجـاء إلــى
الـتـحـكـيم وعدم الإلتجاء للقضاء، وإذا ما لجأ أحــد
الأطراف للقضاء وأن وجـود هذا الإتفاق واستمراره
يكـون معلقاً علـى شـرط هـو الـدفـع بـوجـود إتـفـاق
التحكيم قبل الدخول في الموضوع، وإلا عد متنازلاً
ضمنياً عن إتفاق التحكيم بعد سقوط حقه في الدفع
بوجـوده، إذ يلـتزم جـمـيـع الأطـراف بعـدم الإلتجاء
لقضاء الدولـة وطـرح منازعاتهم على محكم أو أكثر
ليـفصـل بيـنهـما بحـكـم ملـزم، فـهـو ليـس من عقود
المعاوضة، ذلك أن إتفاق التحكيم لا يحصل فيه كل
طرف على مقابل مادي لما يعطى كما أنه ليس عقداً
ملزماً لجانب واحد فهو ملزم لجميع أطرافه لا يمكن
النزول عنه بالإرادة المقررة].
يكاد يتفق شراح القانون من التعريفات السابقةعلى
أن التحكيم هو: [إتفـاق لفض المنازعات التي نشأت
أو ستـنشأ بين أطـراف فـي نـزاع معيـن، عـن طريق
أفراد يتم اختيارهم بإرادة أطراف المنازعة، للفصل
فيها بدلاً من فصلها عن طريق القضاء المختص].
أول ظهور لـ التحكيم في الحياة كان :
(في عصر آدم ﷺ) ظهـر في احتكام ابني آدم ، قال
تعالى:{واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قرباناً
فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر}.
عندما اختلفا في أمر بينهما حكم آدم ﷺ بينهما بأن
يـقـدما قـربـانـاً، حيـث كـان حـكماً بينهما وكان حكم
التحكيم هو تقديم القربان.
بعض أدلة التحكيم في القرآن الكريم:
قال تعالى:
{فَـلَا وَرَبِّـكَ لَا يُـؤْمِـنُـونَ حَـتَّـىٰ يُـحَـكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ
بَيْنَهُمْ}.
وقال تعالى:
{يُـرِيدُونَ أَن يَـتَحَـاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَن
يَكْفُرُوا بِهِ}.
وقال تعالى:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ
قَـتَلَـهُ مِنْـكُـمْ مُتَـعَـمِّـداً فَجَزَاءٌ مِـثْلُ مَا قَتَلَ مِنْ النَّعَمِ
يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ}.
وقال تعالى:
{فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا}.
#المرجع:
(فـض منـازعـات عقـود نقـل التكـنولوجيا عن طريق
التحـكيم، جـواد محمد ناجي، رسالة ماجستر قانون
دولي خاص كلية الشـريعة والقانـون، جامعة صنعاء
2018م).
🇾🇪_____⚖️______⚖️______⚖️_____ 🇾🇪
مختارات/ مـجمـوعـة ملتقى القانونيين للتوعية
القانونية.اليوم/السبت الموافق/2023/10/28م
https://www.facebook.com/groups/635521800580790/?ref=share_group
https://t.me/Law770072262
*#مجمـوعة الواتساب خاصة بمنتسبي القانون👇🏻*
*#إدارة_المجموعة. بلال الهاشمي770072262.*
*#انـشـر الـمـوضـوع ليستـفيد غيرك. تكرماً☺️🌹*
تعليقات
إرسال تعليق