كتابة البصيرة القديمة بالحبر الأزرق
🇾🇪_____⚖️______⚖️______⚖️_____ 🇾🇪
#اللـجـنـة_الـقـانــــونـيـة_لـمـلـتـقـى_الـقـانــــونـيـة
#الموضوع/كتابة البصيرة القديمة بالحبر الأزرق
✍🏻للـدكتور/عبدالمؤمن شجاع الدين
🇾🇪_____⚖️______⚖️______⚖️_____ 🇾🇪
#كتابة_البصيرة_القديمة_بالحبر_الأزرق
الحبر الأسـود والـورق الأبـيـض يـزيـدا الـحـق بـيـانًا
ووضوحا، ولذلك كانـت كـلـمة (أبيض واسود) شعار
لمـنـظمـات الشفافيـة فـي الـعـالـم لما يمثله الأبيض
والاسود مـن بيـان ووضـوح، بـل ان الكافة يستعمل
كلمة (أسود وابيـض) للتـدلـيـل علـى وضـوح الرؤية
وسلامـة الإتجـاه، والبـصائر أو وثائق الملكية وسائر
العـقود والتـصرفات تتضمن إثبات الحقوق وحفظها
مـن الجحـود والانكـار والضـيـاع والنـسـيـان، ولذلك
تسـتـعـمـل في تحريرهـا أو كـتابتها الاحبار السوداء
والاوراق البيضاء،فعندإستعمال الاحبار الأخرى غير
الأسـود في كتابـة العـقـود والتـصـرفات وغيرها من
الوثائق المـهـمـة فـان ذلك يثـيـر الـشـك والـريبة في
المـحـرر خـاصة عنـدما تكـون البصـيرة قديمة مثلما
وقـع فـي القـضـية التي تناولها الحكم محل تعليقنا،
وهـو الحـكم الصادر عـن الـدائـرة المـدنية بالمحكمة
العـليا في جلستها المنعقدة بتاريخ 22/1/2013م،
وتـتـلـخص وقـائـع القضية التي تناولها الحكم محل
تـعـلـيقـنا ان الشـعبـة المـدنيـة ارتـابت في البـصيرة
المبرزة امامـها المـحررة فـي عـام 1947م. لان هذه
البصيرة مكـتوبة بالحـبر الازرق، وبناء على ذلك فقد
رفضت الشعـبة الإسـتـدلال بهـذه البـصـيـرة، حـيـث
ذكرت الشعبة في اسباب حكمها مانصه: (وحيث ان
المـدعية ومن اليها استندوا في دعواهم إلى بصيرة
محررة سنة 1367هـ محـررة بقلـم الأمـيـن... حكت
شراء... لنفسه من البائع إليه... وعلى ظاهر البصيرة
تعـطيل بقلم كـاتب البصـيرة نفسه بحبر سائل ازرق
مـؤرخ سنة 1367هـ حكـى فيها انتقال ما في باطن
البـصـيرة إلـى مـؤرث المـدعية وهو الذي ولد الشك
لـدى المـحـكـمة لعدم وجود ذلك الحبر بذلك التاريخ
قبـل الثـورة بخمس عشرة سنة في الوقت الذي كان
يـوجد الخط بالـريـشة والمحبرة) وعندما تم الطعن
بالنـقـض بالحـكم الاستئنافي أمـام الـدائـرة المدنية
بالمحـكمـة العـليا نـاقـشت ما ورد في اسباب الحكم
الاستئنافي بالقول :(اما الاستدلال بما تضمنه ظاهر
البـصيرة المـشار اليها الذي افاد انتقال ما في باطن
البصيرة إلى مؤرث الطاعنة وان التعطيل كان بحبر
ازرق في تـاريخ 1367هـ وهـو الذي ولد الشك لـدى
المـحـكـمـة لعـدم وجـود ذلك الحـبر في ذلك التاريخ
قبـل الثورة بخمـس عشـرة سـنـة، فهـذا التعليل من
محكمة الاستئناف تعليل عليل،لان الثابت ان المداد
الازرق الذي اشـار الـيـه الحكم في الحيثيات لا شك
ولا ريب انه كـان موجودًا وقتئذ في اكثر المعاملات
ومنـجانب آخـر فـان المـعـلـوم ان عـقـود الـمـسلمين
مبـنية على الصحة فلا يحق للمحكمة ان تبطل عقدا
شرعيًابهذا التعليل الواهي فكان الأولى والأحرى بها
ان تتأكد مـن عدالة الكاتب محرر العقد المشار اليه)
وسـيكـون تعليقنا على هذا الحكم حسب ماهو مبين
في الأوجه الأتية:
#الوجه_الأول: وجود الحبر الأزرق وغيره في اليمن
منذ مدة طويلة:
صرح الحـكـم مـحـل تـعـلـيـقـنـا بـان ريـبـة الـحـكــم
الاستئـنافي وشكه بالبصيرة المكتوبة بالحبر الازرق
لـم تكـن فـي محـلها، لان الحبـر الأزرق كـان موجودا
فـي تاريـخ تحـرير البصيرة محل النزاع (1367هـ -
1947م) بل ان الحـبـر الازرق والاحـمــر والاخـضــر
وغيـرها كانت مـوجـودة في اليمن قبل ذلك التاريخ
بوقـت بعيـد، فـذلك ظاهـر فـي المـخطوطات ونسخ
القـران اليمـانـيـة المـوجـودة فـي المـكـتـبات العامة
والخاصـة فقـد كانـت مكتـوبة باحبار مختلفة، فمثلا
المـصـاحف كـان الحـبـر الاسـود تكـتـب بـه الحروف
والاحمـر تكـتـب بـه عـلامـات الضبط والازرق تكتب
علامـات الحـروف، لان كتـابـة نسـخ الـقـران الكـريم
كـانت تجـرد الإضـافـات والـنـقـط وعـلامات الضبط
والتـرقيم باحـبـار غيـر الحـبـر الاسود الذي تكتب به
حـروف القـران الكـريـم كـما هو معروف، ولذلك فقد
كان يـتم تحـضـيـر الاحبـار بالوانها المختلفة في كل
المدن والقـرى اليـمـنـية تقريبًا بطرق معروفة ليست
محـل تعـلـيقـنا، وإنمـا كـان مـن النادر كـتابة الوثائق
والتصرفات بغيـر الحـبـر الاسـود كـالحـبـر الازرق أو
الاحــمر أو غـيـرهـمـا مـن الأحـبـار لعدم وضوح هذه
الاحبار، لان اسلافنا كتـبـة أهل اليمن كانوا يتحرون
كثيرًا في إختيار الأوراق والاحبار عند تحريرالعقود
والتـصرفات، فكانـوا يختارون الحبر الاسود والورق
الأبيض السميك والقوي لانه اكثر وضوحا وديمومةً
ومن ثـم اكثر إظهارًا وبيانا وحفظاً للحق الثابت في
المحـرر، ولذلك كـان مـن النادر جـدًا إستـعمال الحبر
الازرق في كتابة العقود والتصرفات.
#الوجه_الثاني: نهج كتـبـة الـيـمـن المـتـقـدمين في
إخـتـيار الـورق والحـبـر المـستعمل في كتابة العقود
والتصرفات:
مـن خلال المـطالعة للكتب التي كانت تدرس للكتبة
المـتـقـدميـن في مـدارس وهـجـر العـلـم فـي اليـمـن
وتحـديدًا ما يسـمى (ادب الطلـب) أي طلـب الـعـلـم
حيث كان يتضمن توجيهات وإرشادات لطلـبة العلم
ومن ضـمنـهم الكتـبة، فقـد كانت تلقى عليهم شفويًا
قبـل ان يـتعـلموا الكـتـابـة ذاتها بـل ان بعضهم كان
يحفـظ متون ادب الطلـب نظـمًا فكـان كتاب الطلب
يتـضمـن شرحًا وافيًا عن (القرطاس والقلم والحبر)
وفي سياق ذلك تـتناول كتب آدب الطلب انه ينبغي
ان يستعمـل الكاتـب الحبـر الاسود لزيادة بيانه وان
يـتم خلطه بمادة الصـمـغ لضمان بقائه ولمعانه لمدة
طويـلـة وان القـرطاس ينـبغي ان يكون من الأوراق
الـمـتـينـة السـميـكة الـتـي لا تتـأكل ولاتتكسر بمرور
الـدهر، وخلاصـة القـول: ان مـنـهـج كـتـبـة البصائـر
المتقدمين كان يعتمد على التحري في إختيار الحبـر
والورق الـذي يـلائم مدة الحق او الشيء الثابت في
المحررات المكتوبة، وتجديدًا لمسلك المتقدمين من
اسلافنـا من الكـتـبـة الصالحـيـن فانه يجب على من
يتولى تحـريـر وكتابـة المحررات في العصر الحاضر
ان يقـتـدي بمـنـهـج الكـتبـة المتـقدمين فيتحرى في
إختـيار الاحبار والاوراق المناسبة التي يكون عمرها
مـناسبًا لعـمر الحـق الثابـت فـي الـوثيـقـة، عـلمًا بان
الاحبار والأقلام المـخـتـلفة تقوم الشركات المصنعة
لها بتـدويـن مـواصفاتهـا علـى هـذه الاحبار والأقلام
والاوراق فهناك اقلام يظل حبرها ثابتًا لعشرسنوات
وهناك اقلام يختفي خطها بمضي سنة وهناك اقلام
احبارهـا لا تمـحـى بالماء وهـي التي يستعملها بعض
الامناء في اليـمـن فـي العـصر الحاضر، كما ان هناك
احبار الطابعـات التـي تمـحـي وتـخـتفي بمضي مدة
وجـيزة بسـبب قلة نسبة الصمغ ونترات الفضة فيها
والتـي تجـعـلها صالحـة لمـدة طـويلة، ولذلك ينـبغي
على الأميـن الشـرعـي وغـيـره ان يتحرى في إختيار
القـلم والـورق والحـبـر الذي يكتب فيه المحرر حتى
يحفظ حقوق الـنـاس، وقد اخـتــارت وزارة الـعـدل
اوراق خـاصة لاسـتـعـمـالـهـا فـي تـحــريــر الـعـقـود
والـتصـرفات وبعضـها مـواصـفاتها مناسـبة وبعضها
تتكسـر بـمـرور الـوقـت، لذلك ينبـغي على الامين أن
يخـتار النـوع المناسـب مـن تلك الاوراق عـنـد كتابة
العـقود والتصرفات (ادب الطلب للشوكاني، صـ67)
و(نجاح الطالب فـي صفة ما يكتب الكاتب، القاضي
علي الارياني صـ25)
#الـوجـه_الثالـث: اقلام وأوراق تـسـرب الـشـك فـي
التصرف:
مثل إبـراز وثيـقـة مـحـررة بقـلـم جاف أو على ورق
حـديث لـم يكـن مـوجـودًا فـي الـتـاريخ المدون في
المـحـرر، فقد قـضـت المـحكـمـة العـلـيـا فـي قضـية
مشهورةببطلان الاحتجاج ببصيرة مزعومة مكتوبة
بالقـلـم الـجـاف الازرق وعلـى ورق حــديـث مـسـطر
استنادًا إلى تقـرير المـعمل الجنائي الذي تتوفر لديه
الإمكانيات الفنيـة والتقنية لتحديد عمر الخط وعمر
الورقـة وتـاريخ الكتـابة، ولذلك فانـه من غير الجائز
كتابةالعقود والتصرفات بالقلم الجاف بصرف النظر
عن لونـه وكـذا فـانه مـن غير الجائز استعمال الورق
العادي أو المسطر أو ورق الدفـاتر فـي كتابة العقود
والتصرفات لأن هذه الاوراق لاتعمر طويلا، علما بأن
تحرير الشيـكات يـتـم بالـقـلـم الجاف لاسباب تقنية
تتعلق بورق الشيك ومطابقة التوقيع ومدة إحتفاظ
البنك بالشيك بعد صرفه.
#الوجه_الرابع:التحقق من صحة خط كاتب الوثيقة وعدالته:
ارشدحكم المحكمةالعليا محل تعليقنا ارشد الشعبة
الاستئـنافية بالتحقق من صحة الخط الذي كتبت به
البصـيرة بـدلا مـن البـحـث عـن الحبر الذي كتبت به
البـصـيرة، لانـه مـن الـسـهـل لـمـحـكـمـة الـمـوضـوع
الاستدلال علـى خـط الكاتب لان الكتبة في الماضي
كـانوا قلـة ولهـم كتاباتهم المختلفة، ولذلك نجد فـي
اليـمن ان غـالبـيـة الـنـاس يـحـتـفظوا حتـى برسائل
الاشخاص الخطية للاسـتـدلال بهـا علـى خـطوطهم
عنـد الخـلاف فـقـد لاحظـت في قضية في محافظة
ذمار ان احـد الاشـخاص استـدل عـلى صـحـة خـط
محـرر البصيـرة برسالة من كاتب البصيرة إلى قبيلة
أخــرى يــدعـوهــم لحـضــور زواج ابــنـه (مـظاهـاة
الخـطوط، د.مـحـمـد صـيـام، صـ132) وكـذا يـنبغي
التـحقـق مـن عـدالة الكاتب والمقصود بذلك التحقق
ممـا إذا كان كاتـب البصيرة من المشهورين بالتزوير
حيـث أن اسماء الكـتـبـة المــزوريــن فــي الـمـاضـي
والحاضرمشهورة حيث يستفيض علم تزويرهم بين
الناس لكثرة وقـائـع التـزويـر المنـسـوبـة اليهم التي
تكـون محلا للتحـقـيـق والنقاش امام جهات الضبط
والنيابة والمحاكم المختلفة، والله اعلم.
🇾🇪_____⚖️______⚖️______⚖️_____ 🇾🇪
مختارات/ مـجمـوعـة ملتقى القانونيين للتوعية
القانونية.اليوم/الأربعاء الموافق/2023/08/02م
https://www.facebook.com/groups/635521800580790/?ref=share_group
https://t.me/Law770072262
*#مجمـوعة الواتساب خاصة بمنتسبي القانون👇🏻*
*#إدارة_المجموعة. بلال الهاشمي770072262.*
*#انـشـر الـمـوضـوع ليستـفيد غيرك. تكرماً☺️🌹*
🇾🇪_____⚖️______⚖️______⚖️_____ 🇾🇪
تعليقات
إرسال تعليق