القانون حرم الربا وليس المضاربة

#إنـ💡ـارات_قـانـونـيـة⚖️💡
#القانون حرم الربا، وليس المضاربة
✍بـلال الـهـاشـمــي⚖️
تليجرام: https://t.me/HZbilal
فيس: facebook.com/bilalalhashimy7700
مباشر: https://wa.me/967770072262
(1444/09/09ه‍)-(2023/03/31م)
قانون منع التعاملات الربوية رقم(4)لسنة 1444ه‍.
2023م.(حكومــة صنعاء) قانـون رائع وفي الإتجاه
الصحيح والأروع أن يطبق.. فهو حرم الفائدة بدون
حــق وهذا هو مضمون القانون.. فهو لم يتحدث عن
المضاربة والاستثمار المشـروع إنما منع: 
الفائـدة مقابل الحصول على القرض، أو التأخير في
سداد الدين.. وهذا محرم شرعاً
أمـا الفائــدة أو الربح التي يحصل عليها المودع عن
طــريق قـيــام البـنــك بالمـضاربة بهذا المال مثل أن
يودع شـخــص (مليون) ويحــصل فوقها مبلغ فـوق
مبلغه كربح.. فهــذا جائز ... شريطة: 
-أن يكون الربح غير معلوم مسبقاً
-أن تكون نشاطات البنك مشروعة
-أن يكون الربح للجميع، والخسارة على الجميع
وأمـا ما نصت علـيـه المادة (3) من القانون المذكور
عــن تحــريـم الفوائد ومن بينها الفوائد على الودائع
فهي تنـصــرف إلى الفــوائد المعلومة مسبقاً مثل أن
يودع شـخــص (مليــون) ويقـول له البنك ستحصل
على نسبة(20٪)من المبلغ الذي أودعته أو ستحصل
على (50الف ﷼) فـوق المبلغ الذي أودعته.. فهذا لا
يجــوز لأنـه يعطيك نسبة معلومة مــن رأس المال..
والمضاربة المشروعة تخضع للسوق ربح وخسارة...
أمــا أن تكــون نسـبـتـك كذا لا تزيد ولا تنقص فهذا
حــرام وربـــا. #والفائــدة الجائــزة هـي الفائـدة من
الربح وليس من رأس المال وقد تزيد وقد تنقص. 
#لـذا فرقوا بين الفائدة الربوية والربح الحلال. 
#واقرأو القانون لتفهموا مضمونه
#والذين يتباكون على ذلك ويقولون أن هذا سيؤدي
إلى إضـطــراب الإقتصاد... فالله بين عكس أقوالهم
ومــن أصــدق مــن الله حـديثاً، ومن أصدق من الله
قيلاً، فبين الله: 
» أنه أحل البيع وحرم الربا
» أن البيع شيء والربا شيء آخر
» أن التعامل بالربا ممحوق البركة
» وأن عدم الإنتهاء من التعامل بالربا سبــب للحرب
من الله... ومن ناصـرك أمام الله.. ‼️
» أنه ليس لك إلا رأس مالك لا زيادة ولا نقصان. 
#أيضاً مــن يقـــول أن تعاملات البنوك ليست ربوية
وأنها مشــروعـة فـمــا خــوفــك إذاً؟ فــالقانـون منع
التــعامل بالـربــا... والربا هـو أخذ زيادة بدون سبب
مشـروع... ركزززز بدون سبب مشروع... أما إذا كان
حـصـــول الفائــدة بســبب مشــروع كالبيع والشراء
فليس ثمة مشكلة.. 
#وتأمل_الآيات_جيداً
{الَّذِينَ يَـــأْكُلُـــونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي
يَتَــخَبَّــطُهُ الشَّيْـطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا
الْبَـيْــعُ مِثْــلُ الـرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن
جَــاءَهُ مَــوْعِــظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ
إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَــنْ عَــادَ فَـأُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا
خَالِدُونَ (275) يَمْـحَــقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُـرْبِي الصَّدَقَاتِ ۗ
وَاللَّهُ لَا يُحِــبُّ كُـلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا
وَعَــمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ
أَجْــرُهُمْ عِنــدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ
(277) يَا أَيُّهَــا الَّذِيـنَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ
مِــنَ الــرِّبَا إِن كُنـتُــم مُّـؤْمِنِينَ (278) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا
فَــأْذَنُوا بِحَــرْبٍ مِّــنَ اللَّــهِ وَرَسُــولِهِ ۖ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ
رُءُوسُ أَمْـوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279) وَإِن
كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ ۚ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ
لَّكُمْ ۖ إِن كُنــتُـمْ تَعْلَمُونَ (280) وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ
فِيهِ إِلَى اللَّــهِ ۖ ثُمَّ تُــوَفَّـىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا
يُظْلَمُونَ (281)}[سورة البقرة: 275-281]

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة السجل التجاري

مساجد صنعاء

نظرية الدفوع في القانون اليمني