الحياة الزوجية ②

#الحياة_الزوجية ←② من ④
#خطوات_ماقبل_الزواج
عنـدما تريد أن تتزوج فيجب عليك أن توجه لنفسك
مجموعة من الأسئلة والتي منها:
» هل أتمـمـت دراستـك؟ لأنك بعد الزواج في حالات
كثيرة لا تستطيع إكمال تعليمك، والتعليم شيء مهم. 
» هـل وضـعـك المادي يـتـيح لك بالزواج؟ فلا ينبغي
أن تتـزوج وأنـت لـم تسـتـطع أن تجمع مهر العروس،
وتكون عالة على أبيك أو أخيك... 
» هل تعرف ما هـي الحـياة الـزوجية وهل أنت قادر
على تحـمـل أسـرة ورعـايـة زوجة واولاد، وتوفر لهم
مستلزمات الزواج. 
#فـإذا رأيـت نفسـك متمـكن من القيام بكل ما يجب
فـي الحـياة الـزوجيـة، عـد لأهـلك وأسرتك خذ منهم
النـصـيـحـة والمـشـورة حتـى تكون سديد الرأي ملماً
بكـل ما يحتاج إلى إلمام... ثم بعد ذلك تتفق مع ولي
المرأة المراد الزواج بها وإتمام مراسم الزواج. 
#ملحوظـة/قـد يكـون الـشـاب مـوفر كل شيء لكنه
يـتـفـاجـأ بالأخيـر بمهور غالية، وطلبات خيالية، ينثر
كـل مـاحـصـده لسـنـيـن فـي لحـظات، فـرفقاً بهـذا لا
تبـذروا فـما ينـفق أجـور للفنانيـن والصالات والقات..
والأشـيـاء التـي لا داعـي بها فربما هذه المبالغ تكون
كـفـيـلـة أن تزود الزوجين لسنوات وسنوات وتصون
ماء وجوههم من الحاجة والسؤال..

وأولـى هـذه الخطوات هي التقدم لأهل المخطوبه:
#الخطوبة:
شـرعت الخـطوبة للتعارف بين الزوجين حتى يكون
لـهـما خـيـار المـواصلة لبناء أسـرة أو خـيار التراجع..
وعـندما نقـوم بالخـطـبـة بالـشـكـل المطلوب فنـجتاز
الكثـير مـن المشاكل لأن اقتناع الشريك بشريكه أول
خطـوات الحـياة الزوجـية فإن تمت بوفق ما شرعت
لها فهو أول الخير..
#الجلوس مع المخطوبة
الخـطـبـة أول نـواة لتكـويـن الألـفــة والـمـحـبـة بين
الـزوجيـن، وبالـتـالي يلجأ الكثير للسؤال عما إذا كان
بإمكانه الجلوس مع خطيبته أو لا؟
وللاجـابـة/ شـرعـت الخـطـوبـة لمقـصد التعارف بين
الخاطـبـين حتى يعرف كل منهما الأخر فيبادران في
عقـد الـزواج أو يـفـتـرقـان.. ولكـن كـيـف يـتـعــــرف
الخاطبين على بعضهما؟ يكـون تعرفهما على بعضهما
ليقررا المواصلة أو الإنفصال بأمور عدة: 
» النظرة الشرعية: يجـوز للـخـاطب أن يرى خطيبته
فهو أدوم بينهما كما جاء في الحديث عن رسول الله
ﷺ حيـن سـأل رجـل هـل رأى خطيبته أم لا؟ فقـال
الـنـبـي ﷺ: "أنظـرت إلـيـهـا؟ "قلـت: لا. قـال:" فانظر
إليها؛ فإنه أجدر أن  يؤدم بينكما".
» الجلوس مـع وجـود محرم إن دعت الضرورة أجاز
العلماء جـلوس الخاطب مع مخطوبته بوجود محرم
واسـتدلـوا بقـول الرسـول ﷺ قـال:[لينظر ما يدعوه
الى نكاحها] فهو من غير المعقول أن يستطيع الرجل
أن ينظر إلى ما يعجبه من المرأة في غضون ثوان.
وكــذلك أجــاز الـعـلـمـاء تـكــرار الـجـلــوس لحاجــه،
والحاجـة تكـون عند عدم معرفة الخاطبين ببعضهما
كـأن يكونا مـن بلدين مختلفين..فكيف لهما أن يقدما
على أهم عقد وهما لا يعرفان بعضهم..
¶ومـن الجـديـر الـتـنـبـيـة بـحـرمـة خروج الخاطبين
لوحـدهما إلـى أمـاكـن نزهة أو مطعم..فهذا حرام بلا
خلاف..
▲ولكـن نـنـوه أيـضـاً أن حـرمـان الأولياء للخاطبين 
بالتعرف على بعضهما بالطرق المشروعة يلجأون الى
الأخذ بالنزوات الشيطانية والـطـرق غـيـر الـشـرعـية
وهذا يؤدي أحياناً إلى إنفساخ الخطوبة فحذروا من
تصعيب الحلال حتى لا يتسهل الحرام..!!
وان كـان لابـد مـن الجـلـوس فـلا يـجـوز إلا بـوجـود
مـحـرم معـها، ولسـبب يقتضي ذلك كأن يتعرف على
بعضهما حتى يتفقا على الزواج أو إبطاله. 

وللـتـعـارف قـبـل الخـطـوبـة، هـناك ضوابط وشروط
يـريـدهـا الـزوج مـن زوجـتـه، وتـريـدهـا الزوجة من
زوجهـا، هـذه الضـوابـط قـد تحـل كثـير من المشاكل
عـنـدما يلتزم الزوجـين بشرحها لبعض حتى لا تكون
هناك مكدرات لصفو حياتهم..
» ونورد هـنا بعض النصائح من إعداد الاستاذة/أمال
الـواصـلـي.. ولمـن لـديـه شـروط خـاصـة بـه يبلغ بها
شريكه الأخر حتى تسود المحبة والألفة..
♕الضوابط التي يريدها الرجل من زوجته:
كـثـيـرة هـي الأمـور التي يريدها الزوج أو الرجل ان
تكـون متـوفرة في زوجته ولا نستطيع حصـرها لكن
سوف نحاول ذكر الأمور المهمة في نقاط.
1) الاحترام
2) التقدير. 
3) الاهتمام.
4) الطاعة.
5) تقدير واحترام اهله.
6) عدم مقاطعته اثناء النقاشات خصوصا الحادة.
7) الامتثال لجميع أوامره وعدم مقاطعتها.
8) احترامه في غيابه.
9) عدم تدخل الاهل في مشاكلهم.
10) تقدير انشغاله واحترام عمله.
11)ترك مساحة خاصة له وعدم التدخل في كل أمر
12)وقت مخصص للذهاب مع أصدقائه 
13)الاهتمام بمظهرها الخارجي. نظافة المنزل.
14)عدم رفع الصوت اثناء الخصام والرد.
♕الضوابط التي تريدها الزوجة من زوجها:
كـثـيـرة هـي الأمـور التي يريدها الزوج أو الرجل ان
تكـون متـوفرة في زوجته ولا نستطيع حصـرها لكن
سوف نحاول ذكر الأمور المهمة في نقاط.
1) احترامها.
2) تقديرها.
3) الاهتمام. 
4) الطاعة.
5) تقدير واحترام اهلها.
6) عدم مقاطعتها اثناء النقاشات خصوصا الحادة.
7) الامتثال لجميع أوامرها وعدم مقاطعتها. 
8) احترامها في غيابها.
9) عدم تدخل الاهل في مشاكلهم الخاصة.
10) تقدير انشغالها سواء دراسة او عمل واحترامه 
11)ترك مساحة خاصة لها.
12)إعطائها وقت مخصص للذهاب مع صديقاتها.
13) الاهتمام بمظهره الخارجي.
14) عدم منعها من الدراسة أو العمل. 
15) عدم رفع الصوت اثناء الخصام والرد.
16)الاتفـاق علـى يـوم محدد للذهاب لي زيارة أهلها
والبقاء هناك والاجتماع مع صديقاتها.

#هل يجوز الزواج دون علم الأهل؟ 
بالنـسـبـة للرجـل قـد يـتـزوج دون عـلـم أهله، لأنه لا
يشـترط ذلك شرعاً ولا قانوناً، وإنما فرضتها العادات
والتـقاليـد، أما بالنسبة للمرأة فلا بد من حضور وليها
ولا عـد العـقـد بـاطلاً، وكـذلك عـند العقد يلزم وجود
شاهدين.
•قال ﷺ[لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل] 
ونص قانون الأحوال الشخصية على التالي:
مادة(7): يشترط لصحة العقد مايلي:
‏1-‏ أن يكون في مجلس واحد.‏
‏2-‏ إيجاب بمـا يـفـيـد الـتـزوج عرفاً من ولي للمعقود
بها، ‏مكلف، ذكر، غير محرم، أو باجازته أو من وكيله.‏
‏3-‏ قبول التـزوج قبـل الاعـراض من زوج مكلف غير
محرم ‏أو ممن يقوم مقامه شرعاً أو بإجازته.‏
‏4-‏ تعـريف الـزوجـيـن حـال الـعـقـد بـاسم أو لقب أو
إشارة أو ‏نحو ذلك مما يميزهما عن غيرهما.‏
‏5-‏ أن يكـون الإيجـاب والقـبول منجزين ومتطابقين
وغـيـر ‏داليـن على التوقيت بمده، ويلغى كل شرط لا
يـتـعلـق به ‏غـرض مـشروع لأحد الزوجين أو يخالف
موجب العقد.‏
‏6-‏ خـلـو الـزوجـيـن حـال الـعـقـد مـن مـوانـع الزواج
المذكورة ‏في الفصل الثالث من هذا الباب.‏
¶ويحسـن بنا هـنا أن نشير لبعض مصطلحات الزواج
المنتشرة..
#الزواج التقليدي؟ وعن حب؟ والعرفي؟
» الزواج التقليدي: كـما هو شائع في اليمن ربما وهو
أن يتخير أهل العريس عروسة لابنهم، أو تكون هناك
عادات أن يـتـزوج الـرجـل ابـنـة عـمـه أو خـاله هكذا
شكل عشـوائي، تعـود غالباً لأسباب كعدم الرغبة فـي
ذهاب جزء من الميراث لغير الأسرة..
» الزواج عن حب: يكون هـناك تعارف بين الخاطبين
بشـكـل كـبـيـر ويـعـرفـان صـفـات بـعـضهم.. وهذا ما
أشرنا على حدوثه أثناء الخطبة الشرعية..
¶وقـد يحـدث الـتـعـارف كـذلك فـي الزواج التقليدي
لكن ربما الفارق: 
-أن الزواج التقليدي تكـون الرغبة بالعروسة مـن قبل
اهل العـريس ثم يتـقبلـها الزوج وكثيراً ما نسمع هي
امي اخترتها لي ولا ما كنت أحبها..!!
-أما الزواج عن حب فيكون إختيار العروسة من قبل
العريس نفسه ثم يتقدم لها من وليها فيتعرف عليها.
∆أما ما يحدث من خلوة وخروج ونزهات بين رجل
وامـرأة مـعللـيـن أن هذا حب فهـذا كلام غير صحيح
والمـصطلح الصـحـيـح أنها عـلاقة محرمة وليس لها
علاقة بالحب..وغالبيتها يذوب أمر الزواج كما يذوب
الملح في الماء ولا يتم.. 
» الزواج العرفي: هو الذي يكون بين الزوج وزوجتة
بـدون ولـي "أي تـزوج المرأة نفـسها دون علم الأهل"
وهذا حرام شرعاً.

#ولي_المرأة
مادة(16): ولـي عـقـد الـزواج هـو الأقـرب فالاقـرب
علـى التـرتـيب: الأب وإن علا ثم الابن وإن سفل، ثم
ألاخـوه، ثـم أبـنـاؤهـم، ثـم الاعمـام، ثـم أبناؤهم، ثـم
أعـمـام الأب، ثـم أبـنـاؤهـم كـذلك ويـقـدم مـن تكون
قـرابته لأب وأم وإذا تـعدد من هم في درجة واحده
كانـت الولايـة لكل منـهم، ويصح عقد من سبق منهم
مع رضاها به ويبطل عقد من تأخروا إذا عقدوا لأكثر
مـن شـخـص واحـد فـي وقت واحد وإذا أشكل ذلك
بطل العـقـد، إلا إذا أرتضـت أحــد هــذه الـعـقود صح
وبطل غيره.
إذا كان أولـيـاء المـرأة المـذكورين في المادة السابقة
غير موجودين فتكون الولاية للقاضي
مادة(17): القاضـي ولـي مـن لا ولـي له، وإذا أدعت
إمرأة مجهولة النسب بأن لا ولي لها مع عدم المنازع
صدقت بعد بحث القاضي والتأكيد بيمينها.
» ونـشـرنا مـنشور حول الولاية في النكاح هـنا وفي
مواقـعنا ومجموعة ملتقى القانونيين بعنوان"الولاية
في النكـاح. يوم/الثلاثاء  الموافق/2021/03/30م
ولمن اراد التـزود حول هذا الموضوع يمكنه الدخول
الى الروابط التالية:
مجموعة ملتقى القانونيين-تلجرام(مناقشة)
https://t.me/Law770072262
مجموعة ملتقى القانونيين-فيسبوك(مناقشة) 
https://www.facebook.com/groups/635521800580790/?ref=share
قناة خاصة بخواطر ومعلومات عامة-تلجرام
https://t.me/bilalalhashimy7700/4
                    ----- ﹉-----﹉ -----
#في انتقال الولاية
مادة(18):1-إذا كـان الولي الأقرب مخالفاً في المـله
أو مجنوناً أو تعذر الاتصال به أو خُفي مكانه أنتقلت
الولاية لمن يليه.
2-إذا عضـل ولـي المرأة أمـره القاضي بتزويجها فإن
إمـتـنـع أمـر القاضـي مـن يـلـيـه مـن الأولياء الأقرب
فالاقـرب بـتـزوجـيـها فـإن فـقـدوا أو عـضولا زوجها
القاضي بكفء ومهر مثلها.
3-لا يقـبـل قـول الـمــرأة فـيـمـا ذكـر فـي الـفـقـرتين 
السابقتين من هذه المادة إلا ببرهان.

#هل يجوز عضل المرأة؟
لا يجوز شرعاً ولا قانوناً
قـال تعالـى فـلا {تعـضـلـوهن أن ينكحن أزواجهن إذا
تراضوا بينهم بالمعروف}[البقرة: 232].
مادة(19): يـعـتـبر الولي عاضلا إذا امتنع عن تزويج
المـرأة وهـي بـالـغـة عـاقلـة راضـيـة مـن كفء إلا أن
يكـون ذلك مـنـه تـريثا للتـعـرف على حـال الخاطب،
على أن لا تزيد مدة التريث على شهر.

#إكراه_المرأة على الزواج بشخص لا ترغب فيه:
بعـض الأسـر لـديـهـا مـن الـعـادات المـعارضـة للشرع
والقانـون والـتي منها أن لا تزوج الفتاة إلا لقريبها أو
للشـخـص الـذي يـريـده الأب أو الأخ أو مـاشابه ذلك
وهـنا يجـب علـى الأولياء أن يضـعوا سعادة أولادهم
نصـب أعـينـهم، فالـزواج التعس من بدايته لن يكون
سعيداً في أخره، فالرضـا شرط أساسي لصحة العقد
وبدون الرضا يكـون العقد باطلاً ولا يترتب عليه أثر. 
قال ﷺ[لا تنـكح الأيـم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر
حتى تسـتأذن، قالـوا: يا رسول الله كيف إذنها؟ قال:
أن تسكت]
وهذا ما نص عليه قانون الأحوال الشخصية
مادة(10): كـل عقد بين على إكراه الزوج أو الزوجة
لا اعتبار له.
مادة (23): يـشتـرط رضا المرأة، ورضا البكر سكوتها
ورضا الثيب نطقها.
وهـذه حـيـاة البنـت ستـعيشها بنعيـم أو جحيم، فإن
كان لها رأي ومشـورة فـي إختـيـار شـريكها فبلا شك
سـيـكـون لها الحياة والنعيم، وإن كان ليس للبنت إلا
مااخـتـاره الولـي فهـذا الولـي يـشبه ابنته بألة لا غير
يـشـبـهها بأداة ليـس دوره إلا قـضـاء شهوة وإنتجاج
ذرية..ويتعلل بوجـود الأطفال بأنـه دليل على رضاها
وهنا يكون إن أطاعت زوجها بجسدها فقد نفر قلبها
منه..ولــم تـتـحـق الـسـكـيـنـة والـمـودة والألفـة بيـن
الزوجـيـن، وأصـبـحـت الحـيـاة الزوجية والأسر هذه
على شـفا جـرف هـار تتـحـلل عقدها وتنتهي وتصبح
المـجـتـمـعات مشلولة ومضطربة لعــدم بنايتها البناء
السليم والبناء الشرعي..

#الحلول لظاهرة إكراه المرأة على الزواج
1_توعـيـة الأولـيـاء بـأنـه لا يـجـوز إكراه المرأة على
الـزواج بـمـن لا تـرضـاه، وأن هـذا مـخـالـف للـشـــرع
والقانون، وإقناع وليها بهذا، وإعـلامه أن هذا الزواج
ومثله لن تسود فيه المحبة والمودة والسكينة. 
2_على المـرأة أن تحـدث أحد أقاربها الذين تثق بهم
أنهم سيعينوها ويقفون معها. 
3_يمكن للـمـرأة أن تلـجأ الى القضاء وترفع مظلمتها. 
#ويـجـب علـى الأمـيـن أو الـقـائـم بـعـقـد الزواج أن
يـسـتـظـهـر رضـا الـمرة بالزواج، ولا يعتمد على قول
وليـها بأنـها مـوافـقـه، لأنه مسـئول على هذا ومحمل
أمانة عظيمة..
جاءت مرأة الى النبي ﷺ فقالت[إن أبي زوجني ابن
أخيه لـيرفع بي خسيسته※؟ فجعل رسول ﷺ الأمر
لها. فقالت: قـد أجـزت مـا صـنـع أبـي لكـني أردت أن
أعلم النساء أن الأباء ليس لهم من الأمر شيء] 
※الخـسـيـة قـيـل أنهـا: الـدنـاءة، والـمراد: يرفع شأنه
ويزيل حقارته وفقره بزواجها منه.
※وقيل: أي ليبقى المال في إطار الأسرة. 
فـهـذا يعني أن مسـئولية الولي ودوره ليس أن يجبر
البنت على مايشاء هو..بل مسئوليته ودوره في ذلك
أن يتـثـبت ويتـريـث فـي معرفة حال الخاطب وهل
فيـها الصـفات التي تنبغي ليتزوج امرأة.. وأن الخيار
الأخير والموافقة تكون من البنت نفيها ورضاها.
#مقتبس من كتيب الزواج وبناء الاسرة، مضافاً إليه
الأدلة الشرعية والقانونية.
#للموضوع_بقية...
*#إعـــداد/بـلال.الهاشـمــي.ba (2021/10/25م)*

#أسعد_الله_أوقاتكم_برضـاه_ونعيمه_وكل_خير🌹
#أذكروا_اللهﷻ_وصَلُّوا_عَلَى_مُحَمَّدﷺ.
#مُسْتَمِرُون...B~A
https://t.me/bilalalhashimy7700/4
https://wa.me/967770072262
#ساهم_بالنشر_يكن_لك_أجراً_بإذن_الله. 
#ملحوظة/يـلـزم نـشـر المنشور مع روابطه الملحقة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة السجل التجاري

مساجد صنعاء

نظرية الدفوع في القانون اليمني