نسبة الكثرة
#تَـــــأمُـــــلات!!!
لو تأملنا في القرآن الكريم لوجدنا أن الكثـرة لا تعني
الحق أو الحقيقة والقول الصائب والأمر السديد..
ونعطي شواهد من القرآن:
فالـقـرآن الكـريـم نسـب الكثرة في ثلاثة أشياء التي
بقدرة الإنسان أن يفعلها:
①_الـغـرور والعـجـب{لَقَدْ نَـصَـرَكُـمُ اللَّهُ فِـى مَوَاطِنَ
كَثِـيـرَةٍ ۙ وَيَـوْمَ حُنَـيْـنٍ ۙ إِذْ أَعْجَـبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ
عَـنكُـمْ شَـيْـًٔا وَضَـاقَـتْ عَلَيْـكُمُ الْأَرْضُ بِـمَـا رَحُبَتْ ثُمَّ
وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ}[ سورة التوبة : 25 ]
②_للـنـاس: فكلمة كثير إذا اضـيفت الى الناس نجد
أنهم ناس لا يفقهون لا يعقلون لا يعلمون لا يؤمنون.
-يـصـدون عـن سـبـيل الله{فَبِظُـلْمٍ مِّـنَ الَّـذِيـنَ هَادُوا
حَـرَّمْـنَـا عَلَيْهِمْ طَيِّبٰتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ
اللَّهِ كَثِيرًا}[ سورة النساء : 160 ].
-يـسـارعون فـي الأثـم والعدوان{وَتَـرٰى كَـثِـيـرًا مِّنْهُمْ
يُـسٰـرِعُونَ فِـى الْإِثْمِ وَالْعُدْوٰنِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ ۚ لَبِئْسَ
مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}[ سورة المائدة : 62 ]
-يتولون الـذين كـفروا{تَرٰى كَثِيرًا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ
كَـفَـرُوا ۚ لَـبِـئْسَ مَا قَـدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُـسُهُمْ أَن سَخِطَ اللَّهُ
عَلَيْهِمْ وَفِى الْعَذَابِ هُمْ خٰلِدُونَ}[سورة المائدة: 80 ]
-فاسـقـون{وَلَـوْ كَـانُـوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِىِّ وَمَآ أُنزِلَ
إِلَـيْـهِ مَـا اتَّخَـذُوهُمْ أَوْلِيَآءَ وَلٰكِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُمْ فٰسِقُونَ}
[ سورة المائدة : 81 ]
-غـافلـون{وَلَقَـدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ
لَهُمْ قُـلُـوبٌ لَّا يَفْـقَهُـونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا
وَلَهُمْ ءَاذَانٌ لَّا يَسْـمَعُـونَ بِهَآ ۚ أُولٰٓـئِـكَ كَـالْأَنْـعٰـمِ بَلْ هُمْ
أَضَلُّ ۚ أُولٰٓئِكَ هُمُ الْغٰفِلُونَ }[ سورة الأعراف : 179 ]
-لا يـؤمنون{أَوَكُلَّمَا عٰهَدُوا عَهْدًا نَّبَذَهُۥ فَرِيقٌ مِّنْهُم ۚ بَلْ
أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ }[ سورة البقرة : 100 ]
-لا يـعقلـون{مَا جَـعَـلَ اللَّهُ مِـنۢ بَحِـيـرَةٍ وَلَا سَآئِبَةٍ وَلَا
وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ ۙ وَلٰكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ
الْكَذِبَ ۖ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ }[ سورة المائدة : 103 ]
-لا يـعلمـون{وَقَالُـوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ ءَايَةٌ مِّن رَّبِّهِۦ ۚ قُلْ
إِنَّ اللَّهَ قَـادِرٌ عَـلٰـىٓ أَن يُـنَـزِّلَ ءَايَـةً وَلٰـكِـنَّ أَكْـثَرَهُمْ لَا
يَعْلَمُونَ }[ سورة الأنعام : 37 ]
-يـجهلـون{وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَآ إِلَيْهِمُ الْمَلٰٓئِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتٰى
وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَىْءٍ قُبُلًا مَّا كَـانُوا لِيُؤْمِنُوٓا إِلَّآ أَن
يَشَآءَ اللَّهُ وَلٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ}[سورة الأنعام111]
#والأيات_كثيرة _فأبحثوا_عنهنّ_وزودوني_بآية.
③_للذكر: نسب الله الكثرة الى الذكر:
{قَـالَ رَبِّ اجْـعَل لِّىٓ ءَايَةً ۖ قَالَ ءَايَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ
ثَلٰثَةَ أَيَّـامٍ إِلَّا رَمْـزًا ۗ وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِـيـرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِىِّ
وَالْإِبْكٰرِ}[ سورة آل عمران : 41 ]
{يٰٓأَيُّهَا الَّـذِيـنَ ءَامَـنُـوٓا إِذَا لَقِـيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا
اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}[سورة الأنفال:45]
{كَىْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا♕وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا}[ طه: 33و34.
{وَالـذّٰكِـرِيـنَ اللَّهَ كَـثِـيرًا وَالذّٰكِرٰتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً
وَأَجْرًا عَظِيمًا}[ سورة الأحزاب : 35 ]
{فَـإِذَا قُضِـيَتِ الصَّـلٰوةُ فَانتَـشِرُوا فِى الْأَرْضِ وَابْتَغُوا
مِن فَـضْـلِ اللَّهِ وَاذْكُـرُوا اللَّهَ كَـثِـيـرًا لَّعَـلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
[ سورة الجمعة : 10 ]
شواهد من التاريخ:
نعطي شواهد من التاريخ:
-كـان عدد جيش المشركين والكفار أضعاف مضاعفة
مـقابـل جيش المسلمين، ومع هذا كان الكفار يظنون
أنهم على حق!!
-الـديـن الإسـلامـي هو الدين الذي اختاره الله لعبادة
ومـع هـذا عـدد المـسلـميـن مليار ونصف من إجمالي
8مليار تقريباً!!
فالكـثـرة لا تعني أنك على حق، فعند محاولة إثباتك
لا تـدلل بكـثـرتـك، ولكـن دلل بعـقل وبـصيرة وإقناع
مقبول.
#الـعـبـرة ضـع نفسك في المكان الذي تريد أن تذكر
أنك مـن المكـثـرين، فلا تغرك كثرة الناس في أمر ما،
فـبقـاءك عـلـى الـحـق لـوحـدك؛ أفـضـل من الإنضمام
لكثرتهم وهم على باطل.
#جمتكم_مباركة_بذكراللهﷻ_ومحمدﷺ.
#أسعد_الله_أوقاتكم_برضـاه_ونعيمه_وكل_خير🌹
#أذكروا_اللهﷻ_وصَلُّوا_عَلَى_مُحَمَّدﷺ.
#مُسْتَمِرُون...B~A
https://t.me/bilalalhashimy7700/4
https://wa.me/967770072262
#ساهم_بالنشر_يكن_لك_أجراً_بإذن_الله.
#ملحوظة/يـلـزم نـشـر المنشور مع روابطه الملحقة.
تعليقات
إرسال تعليق