الأزمات الإنسانية

🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪
#اللـجـنـة_الـقـانـونـيـة_فــي_مـلـتـقـى_الـقـانونيين. 
#الموضوع/الأزمات الإنسانية
✍🏻للـمحامية/ نسمـة عـبـدالحـق النـجار
🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪
#الأزمـات_الإنـسانيـة_في_ظل_الشريعة_الإسلامية
والقوانين الوضعية
قـال تعـالـى: (الـذي أطعـمهـم مـن جوع وءامنهم من
خـوف)، ايـضـاً قـولـه تـعـالـى:(قـل ياأيها الناس انـي
رسول الله اليكم جميعاً).
وقـال الـرسـول الكـريـم علـيه الصلاة والسلام :(مثل
المـؤمـنـيـن فـي تـوادهـم وتـراحمـهم وتعاطفهم مثل
الجـسـد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر
الجسـد بالسهر والحمى)، أيضاً قوله (المؤمن للمؤمن
كالبنيان يشد بعضهم بعضاً وشبك بين اصابعه).
تنـص الـمـادة (33) مـن الـدستور اليمني في الفصل
الـثـالـث مـن الـبـاب الأول والـذي أُُفـرد للحـديث عن
أسـس الـدولـة عـلـى: (تكـفـل الـدولـة بالتـضامـن مع
الـمـجـتـمـع تـحـمـل الأعـبـاء الـنـاجـمـة عـن الكوارث
الطبيعية والمحن العامة).

إن مـن اهـم مـمـيـزات الـثـقافة الاسلامية انها ثقافة
انـسانيـة عالمـيـة، فهي انسانية تهتم بالانسان وتركز
علـى انـسـانيـتـه وعالميـة مـوجهة لجميـع البشر في
الـعـالـم اجـمـع علـى اخـتـلافـهـم، فـنحـن نـرتـبط مع
الاشـخـاص الـذيـن مـن غـيـر ملـتـنا برابط الانسانية،
فـالإنـسـان مـحـور اي قـضـيـة عـالـمـيـة في الماضي
والـحـاضـر والمسـتـقـبل ومن أجل ذلك نرى القوانين
والاتـفـاقيـات تسعى وتعمل على ايجاد انظمة تضمن
للإنسان حياة كريمة، وسبقهما في ذلك ما أقره ديننا
الإسلامي الحنيف.
#يُعرف_العمل_الانساني_بأنه:
عمـل خـيـري تطـوعـي يـهـدف لحـمايـة الانـسان من
الـهـلاك عـن طـريـق تـوفـيـر الـمـسـاعـدات الانسانيـة
والـمـقـومـات الاسـاسـيـة والضـرورية اللازمة لعيش
الانـسـان.
#اما_العمل_الانساني الدولي فيعرف بأنه:
مـسئـولية مشتركة على مستوى دولي ويضم العديد
مـن مـخـتـلـف المـنظـمات والحـكومات والمجتمعات
المحلية والأفراد وتعزز الدول جهودها لانجاح العمل 
الانساني وضمان استحقاقه للمستهدفين منه.
ولما كـان للـعـمـل الانساني من الاهمية القصوى على
الـسـاحـة الدولية وماتشهده من تطورات وتفاقم في
الازمـات الانسانية فإن ذلك ادى الى شحذ همم دول
العالـم حتـى التـي تتخذ من الازمات الانسانية ورقة
لتحقيق مصالحها كما يحدث من قبل الدول العظمى
ولما كان الامر كذلك فقد ادى لتوافق الرأي الاوروبي
بـشـأن الـمـسـاعـدات الانسـانية واصدار بيان مشترك
للمجـلس الاوروبي وممثلي حكومات الدول الاعضاء
فـي الاتحـاد الاوروبـي المجتمعين في اطار المجلس
الاوروبي والبـرلمان الاوروبي والمفوضية الاوروبية،
وذلك للـتـغـلـب علـى الـتـحـدي الانـسـانـي ومشـاكـل
الانـسـان الـتـي تعصف بالعالم وخاصة الدول العربية
والـذي كـان لابـد مـن جـهـود حثـيـثة يبذلها المجتمع
الدولي لتأمين المساعدات الانسانية للفئات الضعيفة
المستهدفة لتكون تلك المساعدات بمثابة تعبير عـــن
القيم العالمية للتضامن بين الناس كواجب اخلاقي.
فالعـمل الانـسـاني يشمل علاج لجميع الازمات سواء
مـاتسـبـبه الكوارث الطبيعية او تلك التي يتسبب بها
الانـسـان مثل /الحـروب والنزاعات المسلحة، ويجب
الـتـركـيـز فـيـه على اهم نعمتين يحتاج لهما الانسان
وهـمـا اللـتـان يـفـهـمـان مـن الآيـة التي استهليت بها
الحـديـث عـن مـوضـوعنا وهما:الامن الغذائي (الامن
مـن الجوع)، والامـن والاسـتـقرار النفسي (الامن من
الخـوف) واي عـمـل انـسـانـي سـيـندرج في مضمون
احـداهـمـا بـاعـتـبـارهـمـا الاهـم ومـاسواهما يعتبران
المهم.
يـوجـد العـديـد مـن الـمـنـظـمات الأجنبية في الدول
العـربـيـة كمـا هو الحال في معظم دول العالم بهدف
الـعـمـل الانـسـانـي، وتـخـتـلـف الـقـوانين المنظمة او
الـحـاكـمـة لـعـمـل تـلك الـمـنـظـمات بإختلاف قوانين
وانظـمـة الدول المستضيفة لها التي تسمح و ترخص
لها بالدخـول لاراضـيـها مـن اجـل تـقديم المساعدات
الانـسـانـيـة والـتـي غالباً تكون الدول العربية مجبرة
بطريقة غير مباشرة للترخيص لهذه المنظمات.
وهـنـاك مـنـظمات الامـم الـمـتـحدة وهيئاتها الاغاثية
والـتـي يحكمها اتفاق دولي اطاري وهو ميثاق الامم
المتحدة والتزامات الدول في اطاره، وبالتالي ليست
بحاجـة للترخيص وفقاً للقوانين المحلية لان اعمالها
نظمـت وفـق القـوانـيـن واتفـاقيات الانضمام الدولية
مثل/ الصليب الاحمر.
      
وقـد خطـت الجمهورية اليمنية بعد الوحدة خطوات
كثيرة نحو الليبرالية والتحديث، ورغم تحسن معظم
اوضـاع اليمنيين آنـذاك الا ان اليـمن كان ومازال من
بين الدول الاقل تطوراً.
وكـتـعـاون بـيـن الـبـنـك والـحـكـومـة اليـمنية قامت
الـحـكـومـة بـإقـرار الـقـانـون الـمـتـعـلـق بـالجمـعيات
والمـؤسـسات رقـم (1)لـعـام2001م ويـعـتـبـر هـــذا
القانـون اكـثـر تقدماً في الشـرق الاوسـط من نواحي
عدة اهمها الناحية الفعلية، ولذلك ازدهرت المنظمات
غـيـر الحـكومـيـة فـي الـيمن منذ اقرار ذلك القانون،
وبنــــاء عـلـى مـاورد مـن وزارة الـخـارجـيـة ووزارة
الشئون الاجتماعية والعمل فإن هناك 2,941 منظمة
غـيـر حكـومية مسجلة بموجب القانون في منتصف
عام 2004م.
وفـي الـيـمـن يـشـتـرط فـقـط مـن الـمـنـظـمـات غير
الـحـكـومـيـة الـمـحـلـيـة ان تـقـدم لـوزارة الـشـئــون
الاجـتـمـاعـيـة والـعـمـل طلب خطي يشمل نسخ عن
مـواد التأسيـس (النظام الأسـاسي)،  وتعبئة عدد من
الـبـيـانـات فـي اسـتـمارات او قـوالب ونماذج جاهزة
تعـدهـا الـوزارة واجـراءات لـيـسـت بـالـمعقدة، وكان
الـقـانـون سـالف الـذكـر قـد أظهر وركز على الاهتمام
بالجانب الانساني سـواءً فـي حـالة السلم او الحرب،
وذلك يظـهـر جلياً من خلال اهدافه التي أوردها في
فـصـلـه الـثـانـي وتحـديـداً المادة (3) وتلك الاهداف
تمثلت في:  
1- رعايـة الجـمعيات والمؤسسات الأهلية وتشجيعها
على المشاركة في مجال التنمية الشاملة.
2- تـرسـيـخ الـدور الـرئـيـسـي الـذي تلعبه الجمعيات
والمـؤسـسات الأهـلـيـة فـي مـجـال الـتنمية وتطوير
النهج الديمقراطي وقيام المجتمع المدني المسلم.
3- توفـيـر الـضـمـانـات الكفـيـلـة بـممارسة الجمعيات
الأهلـيـة لأنـشـطـتـهـا بـحـرية واستقلالية كاملة وبما
يتلائم مع مسئولياتها الاجتماعية. 
4- تـوسـيـع نـطاق اعـمـال الـبـر والاحـسـان وتـعـزيز
التكافل الاجتماعي في اوساط المجتمع. 
5- تبـسـيـط الاجـراءات وتـسهيل المعاملات المتعلقة
بالحق فـي تأسـيـس الجـمعيات والمؤسسات الأهلية
وتمكينها من اداء رسالتها على الوجه الكامل.
وكـان الـقـانـون رقم 1 لسنة 2001 بشأن الجمعيات
والـمـؤسـسات الأهلـية الباب الثاني ( احكام تأسيس
الجمعيات والمؤسسات الاهلية وتسجيلها واشهارها)
الفصل الاول(احكام تأسيس الجمعيات والمؤسـسات
الأهـلـيـة)، قـد عـهـد الـى وزارة الـشـئون الاجتماعية
والـعـمـل وفـق الـمـادة (6)بـمـهمة الاشراف القانوني 
والـرقـابـي عـلـى اوضـاع وانـشـطـة الـجـمـعـيــــــات
والـمـؤسـسات الأهـلـيـة واتـحـادتها، وكذلك يجب ان
تـقـوم بـدعـمـهـا ورعـايتها بما يكفل نجاحها وتحقيق
أهدافها.
كما أوضح الفـصل الخامـس والذي جاء تحت عنوان
(المؤسسات الأهلية)، سـريـان الاحكام المقررة بشأن
الجـمعـيات الـواردة فـي القانـون محل الحديث على
الـمـؤسـسات الأهـلـية فـيما لم يرد بشأنه نص خاص
وذلك مـانـصـت علـيـه الـمـادة(49)، كـمـا قـد تـنـشــأ
الـمـؤسـسـة الأهـلـيـة بـواسـطـة مـؤسـس واحـــد او
مـجـمـوعـة من المؤسسين من الأشخاص الطبيعيين
او الاعتـباريـين او منهـما مـعاً ويجوز انشائها بوصية
مـشـهـرة لأعـمال خيـرية وكـل ذلك هو مانصت عليه
المادة (51)، وتثـبـت الشخصية الاعتبارية للمؤسسة
فـور قـيـدها وتـسـجـيلها لدى الوزارة وهو ما أشارت
اليه الـمـادة (53) مـن ذات الـقـانـون محل الحديث،
والعديد من الاحكام الذي نظمها القانون بهذا الصدد.

ولأهـميـة العـمل الانـسـانـي علـى الصعيدين الوطني
والدولي فإن اللجنة الدائمة المشتركة  بين الـوكالات
نشرت النسخة الاولى من دليل النوع الاجتماعي في
العـمـل الانـسـانـي والـمـساواة في تقديم المساعدات
الانسانية بين النساء والفتيات والفتيان والرجال في
عام2008م، والعمل على تلبية احتياجاتهم المختلفة
بـفـرص مـتـسـاويـة فـي مـجـال تـقـديـم المساعدات
الانـسـانـيـة، ولهـذا الـدلـيـل اهـمـية تتمثل في تزويد
الجهات الفاعلة في مجال العمل الانساني بتوجيهات
عـن التحليل مـن منظور النوع الاجتماعي في جميع
جوانب الاستجابة.
ومع مرور الايام تحصد الكوارث الطبيعية والنزاعات
المـسلـحـة الـبـشـريـة على حد سواء ارقام هائلة من
النفوس البشرية، كما ان المجتمع الدولي نظم العديد
من القوانين المعنية بحماية الإنسانية اهمها:
الـقـانـون الـدولـي الانـساني الذي يسبق زمنياً قانون
حـقـوق الإنـسـان، ولايـجـد لـه تطـبيق الا في حالات
الـنـزاعـات المـسـلحـة كنتيجة لتعطيل تطبيق قانون
حـقـوق الإنـسـان، ويـسـتهـدف الفـئات المتضررة من
الـحـروب غـيـر المشتركة في اعمال عدائية بمختلف
توجهاتها وانتماءها وذلك بجامع الإنسانية.
وتـعـد اتـفـاقـيـات جـنـيـف الاربـع الـمـوقـعة في 12
اغـسـطـس 1949م  ومـالحـقـها مـن بـرتوكولين في
8يونيو 1977م الـمـكـون الأسـاسـي للقانون الدولي
الإنـسـانـي، بـالإضـافـة الـى جـمـيـع الوثائق المتعلقة
بحقـوق الإنـسـان والحريات الاساسية التي اصدرتها
الأمـم الـمـتـحـدة بـمـا فـيـهـا الإعلان العالمي لحقوق
الإنـسـان الصادر فـي 1948م  وميثاق منظمة الأمم
الـمـتـحـدة ومـواثـيـق الـوكـالات المتخصصة التابعة
لها، وكـذلك الـوثـائـق الـتي اصدرتها بعض المنظمات
الإقـلـيـمـيـة مـثل/الاتفاقية الاوروبية لحماية حقوق
الانـسـان والحريات الأساسية التي اصدرها المجلس
الاوروبـي فـي4نوفمبر 1950م والاتفاقية الامريكية
لحـقـوق الانـسـان الـتـي اصـدرتـهـا مـنـظـمـة الــدول
الامـريكيـة في22نوفمبر 1969م كماتتمثل مكونات
الـقـانـون الـدولي الانساني ايضاً في اتفاقيات لاهاي
لعامي1899م، 1907م.
والـيـمـن تـطـبـق ما جاء  في الاسلام بموجب المواد
الاولـى والثانـيـة والثالثة من الدستور واللاتي تـؤكد
اعتناقها للاسلام، كذلك تطبق ماجاء في الاتفاقـيـات
المـصـادقة عليـها وفـق الـمـادة السادسـة من المرجع
ذاتــــه.
وهـا هـو حديث  ابي موسى الاشعري رضي الله عنه
يـسطر كيفية علاج الازمات الانسانية من وجهة نظر
الإسلام  في ابسط صورها، فقد قال رسـول اللهﷺ:
(ان الاشـعـريـيـن اذا ارملـوا فـي الغزوة او قل طعام
عيالهم بالمدينة جمعوا ماكان عندهم في ثوب واحد
ثم اقتسموه بينهم في اناء واحد بالسـوية، فهم مني
وانا منهم).

ولكـن يـبـقـى الـسـؤال الأهـم، هـل فـعـلاً تـطـبق تلك
القـوانـين في كآفة دول العالم على قدم المساواة ام
تظـل مجـرد حـبـر علـى ورق خـاصـةً في دول العالم
الثالث؟!
#واخـيـراً    
الـمـوضـوع مـتـشـعـب وعلـى قـدر كـبير من الاهمية
ومـهـمـا تحـدثـنـا عنه لن ننتهي لان الكوارث بنوعيها
السابق بيانه لاتزال على استمرار بل وتفاقم وبالتالي
اسـتـمـرار الـعـمـل الانـسـانـي وتقـديـم الـمـسـاعـدات
الانـسـانـيـة للـشـعـوب الـمـنتهكة انسانيتها والتي قد
تكون هي نفسها من تسببت بتلك الكوارث.
انتهى ،،،هذا ( وفوق كل ذي علم عليم).
منشور في الصحيفة القضائية العدد (186) الموافق
25 أبريل 2021م.
🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪
من مختارات/ مـجمـوعـة ملتقى القانونيين للتوعية
القانونـيـة.اليوم/الأربعاء   الموافق/2022/10/26م
https://www.facebook.com/groups
/635521800580790/?ref=share
https://t.me/Law770072262
#الإنـضمام للمجـموعة الخاصة بمنتسبي القانون👇🏻
*#إدارة_المجمـوعـة. بلال الهاشمي770072262.*
*#انـشـر الـمـوضـوع ليستـفيد غيرك. تكرماً☺️🌹*
🇾🇪_____⚖️_______⚖️_______⚖️_____ 🇾🇪

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة السجل التجاري

مساجد صنعاء

نظرية الدفوع في القانون اليمني