حق الجماعة في موارد الدولة العامة

                 بسم الله الرحمن الرحيم
            "التأمين الإجتماعي في الإسلام"
في بضع دقائق أتحدث عن موضوع:
        "حق الجماعة في موارد الدولة العامة" 
الـديـن الإسـلامـي يـعتبـر أول مـن تـحـدث عـن هـذا
الـتـأمـيـن وبدأ بالـتكـافل والتعاون والتراحم والتأزر
وغيره فيما بين الناس فيما بينهم. 
كـذالك لـم يغـفل الـديـن الإسـلامـي عـن إلزام الدولة
بتقديم الضمان الإجتماعي لـرعـاياها بغض النظر عن
جنسياتهم ودياناتهم، فلم يفرق بينهم. 
فالله سبـحانـه وتـعالى خلق هذه الارض بما فيها من
خـيـرات وثـروات وموارد ليستفيد منها هذا الإنسان
دون إستثناء ولا تمييز بين الناس بحسب الجنس أو
اللـون أو الـجـنسـية أو الـمـوطن أو غيره، ثم أن الله
سـبحـانه وتعالى فـي القرآن الكريم تـحـدث عـن هذا
المبدأ.
-فقال الله سبحانه وتعالى{ هُوَ الَّذِى خَلَقَ لَكُم مَّا فِى
الْأَرْضِ جَمِيعًا...}[سورة البقرة : 29 ].
-وقال سبحانه وتعالى{ وَسَـخَّـرَ لَكُم مَّـا فِي السَّمٰوٰتِ
وَمَا فِى الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ ۚ...}[سورة الجاثية : 13 ].
ثـم أن الله سبـحـانه وتعالى بـعـد أن تحدث عن هذه
الـمبـادئ، كـذالك ألـزم الـنـاس أن يـكـونـوا سـواسـية
بالعطاء من قبل الدولة. 
وهـذا مـافـعله عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما
وجد رجلاً يتكفف ويسأل الناس بالمصطلح الحديث
"يـتـسـول"، فـسـألـه عمر بـن الخطاب رضي الله عنه
-من أي أهل الكتاب أنت؟ 
-قال: يهودي.
-قـال ومـا ألـجـأك إلـى سـؤال الـنـاس، وإلـى تـكـفف
الـنـاس؟ 
-قال: الجزية والحاجة والسن. 
فـأمـر عمر بن الخطاب رضي الله عنه
   •بـطـرح الـجـزيـة عـن هــذا الـرجـل" أي لا يــدفــع
الـجـزيـة" 
   •وأن يعطى من الزكاة كونه مسكيناً. 
   •وأمـر خـازن بيت مال المسلمين أن ينظر إلى هذا
الـرجـل وأمـثـاله كـي لا يكـون في المجتمع من ذوي
الحاجة، من أجل أن يعيشوا الحياة الكريمة واللائقة
التي تليق بالمجتمع. 
ولـم يـفـرق عمر بن الخطاب رضـي الله عـنه ويقول:
أن يهودي ولن نعطيك!
أو أنه أمر الناس أن لا يعطوه ويتعاونوا معه! 
أو أن يعطيه من الأموال ويتبعها بالمن والأذى! 
لـم يـقـم بذالك وإنما قال: فوالله ما أنصفناه إن أكلنا
شبيبته ثم نخذله عند الهرم. 

كـذالك هـذه الـمـوارد وهـذه الثروات وهذه الخيرات
لابـد لها مـن تـنـظـيـم وتـرشـيـد لـيصـل خـيـرهـا إلى
الـمجتمـع بشكل عام، وحتى لا يستأثر بها ناس دون
أخـــريـــن. 
-فـمـن الـمسـئـول عـن تنـظـيم وترشيد هذه الثروات
وتوزيعها بين الناس؟ 
أباح الدين الإسلامي لولاة الأمر، ولمن بأيديهم الحل
والعـقد، ولـمـن وليوا زمام أمر هذه الأمة أت يقوموا
بـتـوزيـع وتـرشيد هذه الثروات، وهذه الموارد ليصل
خـيـرهـا للناس جمـيعاً، ولا يستثنون بذالك من أحد،
بل أن الله سبـحـانه وتعالى بـدأ بالتوجيه بأن يعطى
هذا العطاء لمن هم أكثر إحتياجاً. 
-فقال سبحانه وتعالى{ مَّآ أَفَـآءَ اللَّهُ عَلٰى رَسُولِهِۦ مِنْ
أَهْـلِ الْـقُـرٰى فَـلِلَّهِ وَلِلـرَّسُـولِ وَلِـذِى الْـقُـرْبٰى وَالْيَتٰمٰى
وَالْـمَسٰكِيـنِ وَابْـنِ الـسَّبِيـلِ كَـىْ لَا يَـكُـونَ دُولَـةًۢ بَـيْـنَ
الْأَغْنِيَآءِ مِنكُمْ ۚ...}[سورة الحشر : 7 ].
أي حـتى لا يـستأثر بها هؤلاء الأغنياء ويعيشون غناً
فـوق غـنـاهـم، وتـرفـاً إلى ترفهم، بينما يزداد الفقراء
بؤساً وحاجة في هذا المجتمع.
وهـذا مافعله رسول الله ﷺ عندما قصر توزيع فيء
بـنـي الـنظيـر الـذي حـصل عليه المهاجرين والأنصار
على المهاجرين ورجلين من الأنصار فقط.
هذا التوزيع لم يقصره الرسول ﷺ تكريماً ولا تمييزاً
ولا تفضيلاً للمهاجرين!! 
بـل لأنـه كـما نعرف أن المهاجرين رضوان الله عليهم
هـاجـروا مـن مـكـة إلـى الـمـديـنـة تـاركـيـن أمـوالهم
وديـارهـم وأرضـهـم ولا يـملـكـون أيّ مـن مـقـومـات
الحياة، بل فروا هاربين بدينهم.
بـينمـا الأنصار رضـوان الله عليهم كـانوا في موطنهم
وفي بلادهم ويمتلكون الزراعة والصناعة والـحـرفة،
ويمتلكون كل مقومات الحياة.
#فـأعـطـى الــرسـول ﷺ هـذا الـفـيء للـمـهـاجـريـن
ولـرجـلـيـن مـن الأنـصـار لأنهـما كـانـا فقيريين، حتى
يـسـود الـتـوازن فـي الـمجتمـع، الـتـوازن الإقتصادي
والإجـتمـاعي فـي الـمجتمـع، ولا يـحدث إختلال في
المـجتـمع طبقة ممـعنة بالغنا وطبـقة في بؤس وفقر
وحـــاجـــة.
كـذالك مافعله عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما
فـتـح الـشـام والـعـراق ومـصـر، وأراد الـمحاربون أن
يـسـتولـوا أو يـقـسمـوا هـذه الأرض بحـكم أنها تأخذ
حكم الغنائم، فرفض عمر بن الخطاب رضي الله عنه
هـذا الـرأي وهـذا الـتقـسـيم، لأنـه رأء أن هـناك أقلية
قـليلـة ستستأثر بأرض شاسعة طائلة هائلة، فيحدث
إخـتـلال فـي الـتـوازن الإجـتمـاعـي والإقتصادي في
المجتمع، ولتفادي هذا الإختلال الذي قـد يحدث في
المجتمع استقر رأي الصحابة رضوان الله عليهم على
تقسيم هذه الموارد وهذه الملكية الى:
     •ملكية خاصة تأخذ حكم المنقولات التي يحصل
عليها المحاربون فيستأثرون بها.
     •ملكية عـامـة تـدخـل فـي الأرضـي والـعـقـارات،
ويـسـتـأثـر بـها جـمـيـع الـنـاس، حـيـث تـكـون وقـفـاً
للـمـسلـمين جمـيـعاً، وتـوزع عـلـى المـسلمـين جميعاً،
ويـعـود خـيـرهـا وثـرواتـهـا وريـعـهـا إلـى بـيـت مـال
الـمسـلميـن، ثـم مـن بيـت مــال المسلمين توزع على
الـنـاس جمـيعاً بالتساوي عـلـى قدر حاجتهم إلى حد
الـكـفـايـة.

خلاصة هذا الموضوع نستنتج أن:
①_الـديـن الإسـلامـي هـو ديـن الـرحـمـة والـتـراحم
والتكافل والتأزر فيما بين الناس فيما بينهم.
②_كـذالك هـو ديـن النـظام الإجـتمـاعي، أو الضمان
الإجـتماعي بإلزامه للدولةبتوفير الضمان الإجتماعي
للـرعـايـا والـمـواطـنيـن، إلـى حـد الـكفـاية، وإلى حد
الـمـسـتـوى اللائـق والـعيـش الـكـريـم، بـل ليـس هذا
#فـضـلاً_وإحـسـاناً مـن الـدولة بل هو #واجب على
الـدولـة أن تـوفـره للـرعـايـا، وهـو #حـق مـن حقوق
الـمـواطنـين، وجـزءاً مـن ثـرواتهم التي وليت الدولة
عـلـى تـرشـيـدهـا وتـوزيـعـهـا بـيـن الـمـجـتـمـع وبين
المواطنين الى حد الكفاية.
③_كـذالك أن الـديـن الإسـلامي أباح تدخل المشرع
في تنظيم وإدارة هذه الثروة، وإلى إعادة النظر بين
حـيـن وأخـر بـتـوزيـع هـذه الـثـروة حـتـى لا يحدث
الإختلال الإقتصادي والإجتماعي في المجتمع.

#وأخـتـتم بالشكر والتقدير للدكتور الفاضل/عبدالله
الخياري، على منحه لنا جزءاً من وقته للوقوف على
هـذه الـمنـصـة، وكـأنـه يـنظـر إليـنا مـن زاويـة بهيئة
مـضيئـة مشرقة، بأننا سنكون يوماً على هذه المنصة
مواصلين للعملية التعليمية التي تعلمناها منهم.
كـذالك الشكر والتقدير لكافة الزملاء والزميلات على
حسن الإصغاء.
            والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
#واخـتـتم الـدكـتـور بالشـكر الـجـزيـل للـطالب/بلال
الهاشمي، مزكياً له بقوله "هذا أن دلّ؛ فإنه يـدل على
الإجتهاد والبحث والتوسع".

#وبـإسـمـي وبـإسـم زمـلائـي وزميلاتي تحدثت إلى
الدكتور بأن هذا التشجيع منه للطلاب سيكون ذكرى
تاريخية، في تاريخنا في الجامعة.
وأن نتـمـنـى مـن جـمـيـع الـدكـاتـرة أن يـحـذوا حذو
الدكتور/عبدالله الخياري، في تشجيع طلابهم.
ونسأل الله التوفيق والسداد..
★مــلاحــظــة/هـذا نَــص الـمـوضوع الـذي ألـقـيـتـه
"إرتـجـالـيـاً"، أمـام زمـلائـي وزمـيـلاتي فـي الـقـاعـة
الـدراسية، جـامـعـة صـنعاء- كلية الشريعة والقانون-
مستوى ثالث. 
بـحـضـور الـدكـتـور/عبدالله الـخيـاري. دكتور المادة. 
حفظه الله ورعاه. 
     اليوم/ الـثـلاثـاء
    تاريــخ/ 1441/06/08
    الموافق/ 2020/02/04
✍️قاضي المستقبل/بلال حسن عبدالله محمد الهاشمي.⚖️

#مُسْتَمِرُون...B~A 
#القَارئون_أذكروا_الله_ﷻ_وصَلُّوا_عَلَى_مُحَمَّد_ﷺ.

لِمُتَابَعَة مدونتي الشَّخْصِيَّة 
https://bilalalhashimy7700b.blogspot.com/ 
لِمُتَابَعَة قَنَاتي عَلَى التلجرام 
https://t.me/bilalalhashimy7700/4/ 
للــــــتـــواصــــــل واتـــــســـــاب 
https://wa.me/967770072262

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة السجل التجاري

مساجد صنعاء

نظرية الدفوع في القانون اليمني