عقوبة اللطم في القانون والقضاء اليمني
🇾🇪_____⚖️______⚖️______⚖️_____ 🇾🇪
#اللـجـنـة_الـقـانــــونـيـة_لـمـلـتـقـى_الـقـانــــونـيـة
#الموضوع/عقــوبـة اللـطــم فـي الـقـانـون والقضاء
اليمني
✍🏻للـدكتور/عبدالمؤمن شجاع الدين
🇾🇪_____⚖️______⚖️______⚖️_____ 🇾🇪
#عقوبة_اللطم_في_القانون_والقضاء_اليمني
اللطم هــو صفـع الشـخص في وجهه، وهو من اقبح
الافعال وادنـاها واسفلها حيث أن هذا الفعل القبيح
يدل على سفـاهة اللاطـم وخساسته ونذالته إضافة
إلى ان هذا الفعل القبيح يلحق العار بالمصفوع وفقاً
للعـرف ولـذلك فـان هـذا الفعل يكون دافعاً للملطوم
واسـرته للانتــقام مــن اللاطـم بفـعل اكبر يصل إلى
قتل اللاطـم في حـالات كثيرة إلا أن قانون الجرائم
والعـقـوبات اليمـني المـنقول من قوانين خارجية لم
يـراع خصـوصية الواقع والعرف اليمني وموقفه من
اللطـم والاثـار والتـداعيـات المـترتبة عليه فقد جاء
نـص المادة (244)مـن قانـون الجـرائـم والعـقوبات
اليمني كما لو ان اللطم يقع في فرنسا التي لم تحرك
سـاكـنـاً عنـدما صـفـع رئيـسـها أحد المارة وانصرف،
لذلك فقـد اختـرنا الاشـارة بإيجـاز الى هـذه المسألة
في سيـاق التـعـلـيـق على الحكم الصادر عن الدائرة
الجــزائية بالمـحـكـمـة العــليا في جـلسـتها المنعقدة
بتـاريـخ2018/2/12م فـي الطـعن رقم (60325)،
(وتـتـلخـص وقـائع القضية التي تناولها هذا الحكم:
ان المـحـكـمـة الابتـدائـيـة انـتـهـت إلـى الحـكم على
شخــص قــام بلـطـم آخــر بإدانــة اللاطم ومعاقبته
بالـحـبـس مـدة سـتـة أشهـر مع النفاذ والزام المدان
بتـسـلـيـم مبـلـغ مـائتي الف ريالاً أرش المجني عليه
وكـذا الـزام المــدان بـدفـع مـبـلـغ مـائـتـي الف ريالا
تعـويضاً لـه عما لحقه من ضرر معنوي ونفسي وكذا
الـزامه بـدفع مـائة الـف ريالاً مصاريف تقاضي، وقد
ورد ضـمـن اسـبـاب الحـكـم الابتـدائـي (وحيث ثبت
قيـام المتـهـم بالاعـتـداء علـى سـلامة جسم المجني
علـيـه وحيث ان ذلك الفعل يجرمه القانون بمقتضى
المادة (244) عقــوبـات التي تنص على انه: يعاقب
بالأرش والحـبـس مـدة لا تـزيـد عـن سـنة او الأرش
والغـرامـة مــن اعـتـدى على سـلامة جسم غيره بأي
وسـيـلة ...الخ، ولذلك فانه من اللازم معاقبة المتهم
بالعـقـوبـة المـقــررة قـانــوناً مـع مـراعــاة الظـروف
المـشــددة عـنـد تـقـديــر العـقـوبة وفقاً لنص المادة
(109) عـقــوبـات، وامـا الأرش فــان الـثـابــت قيام
المتهم بلطم المجني عليه لطمتين في وجهه وحيث
ان المقرر في الفقه الشرعي كما في شرح الازهار ان
في اللطمة حكـومة فان المحـكمة تقدر أرش اللطمة
الـواحـدة باربعيـن الف ريالا وحيث ان المجني عليه
طلـب مـن المحـكـمة تعـويـضــاً عــن الضـرر النفسي
والمعـنوي الذي اصابه بسبب اللطمة باعتبار ان ذلك
الـضــرر المعنوي ناتج عن الجريمة وحيث ان المقرر
قـانـوناً ان التـعويض يشمل الضرر المادي والمعنوي
وحيث ان وجه الإنسان مكرم كما ان المجتمع يعتبر
اللـطــم إهـانـة عظـيـمة يعير بها الملطوم، لذلك فان
المحــكمة تقــدر التـعـويض عن ذلك الضرر المعنوي
بمائتي الف ريالا) وقد أيدت الشعبة الجزائية الحكم
الابـتــدائـي بكــل فـقـراتـه، وكــذلك أقـــرت الدائرة
الجــزائية الحكم الاستئنافي، وقد ورد ضمن اسباب
حكــم المـحـكـمـة العـليا (امـا موضوعاً فان ما اثاره
الطاعــن لم يؤسس على أي سبب من اسباب الطعن
بالنقــض وفــقاً للمادة (435)إجـراءات فكلما اورده
فـي طعنـه نقــاش فــي الأدلــة وجدلاً في الموضوع
وهــما مــن اختـصاص محكمة الموضوع طبقاً لنص
الـمـادة (431)إجـراءات وحيث ان الحكم المطعون
فيـه قـد صدر وفقاً لإجراءات صحيحة فلم يشبه أي
عـيـب أو بطــلان، وقد استند الحكم في قضائه إلى
أسـبـاب ســائـغـة لها اســاسها الصحيح والثابت في
الأوراق) وسيـكــون تعـلـيقنا على هذا الحكم حسب
ماهو مبين في الأوجه الأتية:
#الوجه_الأول: عقوبة اللطمة في الفقه الإسلامي:
اتفــق الفـقهاء على تحريم اللطم في الوجه ولو كان
على سبيل التاديب فلا يجوز للأب أو الأم أو المعلم
اللـطـم في الوجه لأن النبيﷺ قال للجلاد الذي كان
يـجـلـد شخـصا ارتكــب حدا (اتق الوجه والمذاكير)
فـقـد نهـى النـبـي عـن الضـرب في الوجه والنهي هنا
للتـحـريــم باتفــاق، كـما ان اللطم في الوجه إمتهان
لكـرامـة الانـسـان وذلك مـحــرم بقــوله تعالى {وَلَقَدْ
كَـرَّمْنَا بَنِـي آدَمَ وَحَـمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم
مِّـنَ الطَّـيِّـبَـاتِ وَفَـضَّـلْنَاهُـمْ عَلَـىٰ كَـثِـيــرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا
تَفْضِيلًا} ولـذلك فــان اللاطــم آثـم مستحق للعقوبة
الاخــروية بإتفـاق، اما العقوبة الدنيوية فقد اختلف
الفقهاء بشان القصاص في اللطمة على قولين:
الأول: يذهـب إلـى إجراء القصاص في اللطمة، وهو
قول جماعة من الفقهاء، وحجتهم قوله تعالى{..فَمَنِ
اعْـتَــدَى عَـلَـيْـكُـمْ فَـاعْـتَـدُوا عَـلَـيْـهِ بِـمِثْلِ مَا اعْتَدَى
عَلَـيْـكُــمْ...} [ســورة البقرة 194] وقـوله تعالى{وَانْ
عَاقَبْـتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ...}[سورة النحل
126] فــلا مـانـع مــن الـقـصـاص اللـطـمـة باللـطمة
والضــربــة بالضـربــة، فـقـد ثبـت ان ابا بكر وعثمان
وعلياً وخـالــد بـن الـولـيـد قــد اقــادوا مــن اللطمة،
اما القول الثانـي: فقـد ذهــب إلى أنه لا قصاص في
اللـطـم والضــرب لعــدم النــص الشرعي عليه، ولان
القــصاص فــي ذلك لا يـؤمن معه التجاوز والحيف،
وهــو قـول جـمــاعـــة مــن العـلـمـاء منـهــم الزيدية
والـشـافـعـيـة والحنفية، اما بالنسبة للأرش فلم يرد
أرش مـحــدد للـطـمـة وإنمـا فيها حكومة وهو المال
الـذي يقــدره القاضـي كــأرش بحـسـب نوع الضربـة
ومكانها وتأثيرها على المجني عليه وظروف الجاني
ومــا اذا كــان مــن الـمـعـتـاديــن واربــاب السـوابق
والفـســوق وبحـســـب اعــراف المـجـتـمـع وظروفه
وعاداته (التشريع الجنائي الاسلامي، أ.د.عبدالمؤمن
شجاع الدين، صـ224).
#الوجه_الثاني: عقــوبة اللطـمة فـي القانون اليمني
وتوصيتنا للجهة المعنية:
نـص قـانـون الجـرائــم والعـقـوبات الظريف على ان
عقوبة اللطم في الوجه تندرج ضمن(الايذاء العمدي
الخفيف) حيـث نصــت الـمـادة (244) مـن القانــون
علـى ان (يعـاقـب بالأرش والحبس مدة لا تزيد على
سـنـة أو الأرش والغــرامـة مــن اعتـدى على سلامة
جسم غيره بأية وسيلة وأحدث به جرحاً لا ينـضبط
مقــداره أو تسبب عن ضرر بالصحة اذا لم ينجم عن
الاعتــداء مرض او عجز عن الاعمال الشخصية مدة
لا تـزيد عن عشرين يوماً ...الخ) فهذا النص الاعمى
لا يفــرق بـيـن ضـربة فـي القدم او لطمة في الوجه،
فالفـعل والعقوبة واحدة بل ان النص قد اشترط ان
يـتـرتب علـى الضــرب جـرحاً، والغالب ان اللطم في
الوجه لايحدث جرحا !!! وعلى هذا الفهم فان اللطم
في الـقـانـون اليـمـنـي لا يكـون جريمة إلا اذا احدث
جـرحاً في الوجه، أي أن اللطم الذي لا يحدث جرحاً
مباح!!! ولـذلك لم يجـد القاضي الابتدائي في الحكم
مـحــل تـعـلـيـقـنـا مـا يـسـعـفـه فـي قـانـون الجرائم
والعقوبات فلجاء إلى شرح الازهار للتأصيل الشرعي
لعـقوبة اللطمة وهو جهد يشكر عليه القاضي حمود،
ولذلك فــأننا نوصـي مخلـصين بإستحداث مادة في
قانون الجرائم والعقوبات تنص صراحة على تجريم
اللطم في الوجه وتقرير عقوبة رادعة عليه تتـناسب
مـع النـظـرة الإجـتـماعيـة والعـرفية للطمة واللاطم
والملـطوم حتى يعالج القانون الإشكاليات الواقعية
الـتـي يعانـي مـنـها الـواقع والمجتمع اليمني بدلاً من
النــقل مـن القانـون المـصري من غير وعي أو إدراك
لخصـوصـيـة المجـتـمـع اليـمـني وأعرافه، لاسيما ان
اللطمة تتسبب في اليمن في حروب وثـارات وقتل،
والقارى الكــريم في اليمن يـدرك الآثار المترتبة على
اللطم في المجتمع اليمني،والله اعلم.
🇾🇪_____⚖️______⚖️______⚖️_____ 🇾🇪
مختارات/ مـجمـوعـة ملتقى القانونيين للتوعية
القانونية.اليوم/السبت الموافق/2024/03/02م
https://www.facebook.com/groups/635521800580790/?ref=share_group
https://t.me/Law770072262
*#مجمـوعة الواتساب خاصة بمنتسبي القانون👇🏻*
*#إدارة_المجموعة. بلال الهاشمي770072262.*
*#انـشـر الـمـوضـوع ليستـفيد غيرك. تكرماً☺️🌹*
تعليقات
إرسال تعليق